أخبار الساعة، مجتمع

انطلاق خدمات 14 مركزا للرعاية الصحية الأولية بجهة فاس مكناس

أعطى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد ايت الطالب اليوم الجمعة، انطلاقة خدمات 14 مركزا للرعاية الصحية الأولية،  جهة فاس- مكناس.

وتأتي هذه المبادرة، التي تندرج ضمن المخطط الوطني لتعميم التغطية الصحية الشاملة والحماية الاجتماعية، وفق بلاغ لوزارة الصحة، تفعيلاً للتعليمات الملكية الرامية إلى إصلاح المنظومة الصحية الوطنية وتوفير خدمات صحية متميزة للمواطنين.

وتضم هذه المراكز الجديدة، التي تم تشييدها وتجهيزها وفق أحدث المعايير، 5 مراكز صحية حضرية من المستوى الأول موزعة على مختلف أحياء مدينة مكناس، وهي مركز تشخيص السل والأمراض التنفسية سيدي سعيد، بني امحمد، البساتين، سباتة، وسيدي عامر.

كما تشمل المبادرة 4 مستوصفات قروية ستشرع في تقديم خدماتها، وهي: بوعسال، عين أكوال، بريدية، واولاد سليم.

وإلى جانب ذلك، تم افتتاح 5 منشآت صحية قروية من المستوى الأول، تشمل: الزوالط، آيت عيسى عدي، بني مرعاز، واد الجديدة، وسيدي سليمان مول لكيفان.

وتوفر هذه المراكز الصحية الجديدة للمواطنين، حسب وزارة الصحة، مجموعة واسعة من الخدمات الطبية والعلاجية، تشمل الاستشارات الطبية العامة، والعلاجات التمريضية، ومتابعة الأمراض المزمنة، لاسيما مرض السل والأمراض التنفسية، وداء السكري وارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى رعاية صحة الأم والطفل، والصحة المدرسية، وبرامج التوعية والتحسيس الصحي.

وتسعى وزارة الصحة والحماية الاجتماعية من خلال هذه المبادرة إلى تعزيز العرض الصحي على مستوى جهة فاس- مكناس، وتقريب الخدمات الصحية من المواطنين، خاصة في المناطق النائية، وذلك بهدف ضمان حصول الجميع على رعاية صحية لائقة تلبي احتياجاتهم.

وتجدر الإشارة إلى أن الوزارة، وفق للبلاغ،  قد وفرت لهذه المراكز الجديدة موارد بشرية مؤهلة من أطباء وممرضين وفنيين، كما تم تجهيزها بأحدث التجهيزات والمعدات الطبية ذات الجودة العالية لضمان تقديم أفضل الخدمات للمرضى.

وبهذه الخطوة الهامة، تواصل المملكة المغربية مسيرتها نحو تحقيق التغطية الصحية الشاملة والحماية الاجتماعية لجميع المواطنين، تماشياً مع الرؤية الملكية الرامية إلى بناء مجتمع صحي متين يضمن رفاهية وازدهار أفراده.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *