أخبار الساعة، أدب وفنون

مهرجان سينما المتوسط بتطوان يعلن أسماء الفائزين بجوائز دورته الـ29

اختتمت، مساء أمس السبت، فعاليات الدورة التاسعة والعشرين لمهرجان سينما البحر الأبيض المتوسط بتطوان بتكريم المخرج والسيناريست والممثل المغربي فوزي بنسعيدي نظير إسهاماته في مجال الفن السينمائي منذ حوالي27 عاما.

وجرى الإعلان خلال الحفل الختامي الذي أقيم بقاعة “إسبانيول” بحضور عدد من الممثلين ونجوم السينما عن أسماء الفائزين بجوائز المهرجان، حيث توج فيلم “من عبدول إلى ليلى” للمخرجة الفرنسية من أصول عراقية ليلى البياتي بالجائزة الكبرى للمهرجان التي تحمل اسم “تامودة”.

كما توج الفيلم التركي “فاروق” للمخرج أسلي أوزكي بجائزة النقد لمصطفى المسناوي، فيما منحت جائزة العمل الأول التي تحمل اسم عز الدين مدور إلى الفيلم السينمائي “أبي لم يمت” للمخرج المغربي عادل الفاضلي.

وعادت جائزة لجنة التحكيم التي تحمل اسم محمد الركاب إلى الفيلم الإسباني “نساء” للمخرجة مارتا لايانا، فيما منحت جائزة أفضل سيناريو للفيلم التركي “القصب”.

واقتنصت الممثلة المغربية أنيسة العناية جائزة أفضل تشخيص نسائي عن دورها في فيلم “مذكرات” للمخرج المغربي محمد الشريف الطريبق، فيما نال الممثل التركي فاروق أوشكي على جائزة أفضل تشخيص رجالي عن دوره في فيلم “فاروق”.

يشار إلى أنه تبارى على جوائز الدورة التاسعة والعشرين لمهرجان البحر الأبيض المتوسط بتطوان اثنا عشر شريطا سينمائيا متوسطيا.

ويتعلق الأمر بالفيلمين التركيين “قصب” للمخرج جميل أوغلو، و”فاروق” للمخرج أسلي أوزكي، والفيلم الفلسطيني”بيت في القدس” للمخرج مؤيد عليان، والفيلم اليوناني “القاتلة” للمخرجة إيفا ناثينا، إضافة إلى الفيلمين الإيطاليين “الصيف الجميل” للمخرجة لاورا لوتشيتي، و “مجهول خالص” للمخرجتين ماتيا كولومبو وفالانتينا تشيكونيا.

وضمت القائمة أيضا، الفيلمين الإسبانيين “القرن” لخايوني كامبوردا، و “نساء” لمارتا لايانا، والفيلمين المغربيين ” أبي لم يمت” للمخرج عادل الفاضلي، و”مذكرات” للمخرج محمد الشريف الطريبق، فضلا عن الفيلمين الفرنسيين  “فتى الملهى” لجياكومو أبروسيسي و “من عبدول إلى ليلى” للمخرجة ليلى البياتي .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *