مجتمع

من هي الوجوه الجديدة المعينة بالمجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري؟

الهاكا

حملت تركيبة المجلس الأعلى للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري وجوها جديدة، حسب ما جاء في الجريدة الرسمية، حيث عين بموجب ظهير شريف، ياسر غربال عضوا خلفا لعبد القادر الشاوي لوديي، فيما عين بنعيسى عسلون في منصب المدير العام للاتصال السمعي البصري بالهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، وفاطمة بارودي عضوا، وعبد اللطيف عادل عضوا، وعادل بنحمزة عضوا، ومحمد العروسي عضوا.

بنعيسى عسلون

بنعيسى عسلون الذي عين للمرة الثانية على رأس مهمته كمدير، هو أستاذ التعليم العالي بالمعهد العالي للإعلام والاتصال، وأستاذ مادة الإعلام التلفزيوني وتقنيات التعبير السمعي البصري منذ 1996، كما شغل منصب مدير الدراسات للمعهد العالي للإعلام والاتصال بين سنتي 2003/2007.

وشغل عسلون منصب رئيس ديوان كتابة الدولة بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون بين سنتي 2008/2012، وعضو لجنة انتقاء البرامج بالقناة الثانية 2013/2016، ومنسق ماستر إنتاج المضامين السمعية البصرية والرقمية بالمعهد العالي للإعلام والاتصال منذ 2015، ومدير كرسي أخلاقيات الإعلام والاتصال بنفس المعهد، ومديرا للمعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما بالنيابة، بين سنتي 2017/2018.

وعمل بنعسلون خبيرا مستشار لفائدة عدد من المنظمات الوطنية والدولية في مجالات الإعلام السمعي والسمعي البصري والاتصال والتكوين، كما أنه صاحب مجموعة من الدراسات والأبحاث في المجلات المتخصصة في الإعلام السمعي البصري والاتصال التنموي.

حصل عسلون على الدكتوراه من جامعة باريس في الإعلام والاتصال 1995، ودبلوم الدراسات المعمقة المعهد الفرنسي للصحافة 1989، ودبلوم المعهد العالي للصحافة في الصحافة السمعية البصرية 1987.

عبد اللطيف عادل

عبد اللطيف عادل، الذي عين عضوا بالهيئة، بموجب قرار مجلس النواب، هو أستاذ بجامعة القاضي عياض-مراكش- مختص في تحليل الخطاب، وشغل منصب مدير مساعد في مختبر تكامل المناهج في تحليل الخطاب.

من مؤلفاته الأكاديمية، بلاغة الإقناع في المناظرة، الحجاج في الخطاب، مقاربات تطبيقية، الإقناع السياسي في الشعارات الانتخابية المغربية، إسهامات عربية في الحجاج، محاولة في التقريب، ومن دراساته الأكاديمية، الحجاج في الخطاب السياسي، خطاب السلطة زمن كورونا.

خاض عادل تجربة تنظيمية وسياسية طويلة في حزب يساري، وكان عضوا باللجنة الإدارية في إطار حقوقي مغربي لأكثر من عقد من الزمن، بالإضافة إلى مسؤولية محلية وجهوية في النقابة الوطنية للتعليم العالي لازالت مستمرة إلى اليوم، ويشغل عادل عبد اللطيف مهمة نائب رئيس جمعية ذات منفعة عمومية، تشتغل على التنمية والثقافة والتربية.

عادل بنحمزة

عادل بن حمزة، أستاذ باحث، جرى تعيينه عضوا، بموجب قرار رئيس مجلس المستشارين، من مواليد مدينة الخميسات سنة 1975، حاصل على دكتوراه في تدبير الموارد البشرية وهندسة الكفايات، ويعمل حاليا على التحضير لمناقشة أطروحة دكتوراه في القانون العام، حاصل على دبلوم الدراسات العليا المعمقة في علوم التربية.

وحصل بنحمزة على الماستر في تدبير القانون العام تخصص تدبير الشأن العام، وعلى الإجازة في علم السياسة.

شغل بنحمزة مهمة الناطق الرسمي باسم حزب الاستقلال بين سنتي 2012-2016، وعضوا باللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال لولايتين من 2009 إلى 2016، ونائب الكاتب العام للشبيبة الاستقلالية سابقا وعضو بالمكتب التنفيذي منذ سنة 1998 إلى سنة 2014، كما شغل مهمة نائب الكاتب العام للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان سابقا 2005-2012، وعضوية اللجنة التنفيذية للاتحاد العام لطلبة المغرب بين سنتي 1996-1998.

ويعد بنحمزة كاتب رأي ومحللا سياسيا بعدد من الجرائد والمواقع الإلكترونية داخل المغرب وخارجه، صدر له سنة 2010 كتاب “الانتقال الديمقراطي بالمغرب مخاض الحقيقة والوهم”، ومع عبد القادر الكيحل وعادل الزكزوتي سنة 2021 كتاب “دليل المساطر القانونية للعمليات الانتخابية”.

وشغل بنحمزة عضوية مجلس النواب بين سنتي 2011-2016، وهو عضو الاتحاد الدولي لبرلمانيون ضد الفساد، وعضو سابق في اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي، وعضو سابق بجماعة الخميسات، ونائب كاتبة مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة 2021-2027.

وشغل بنحمزة منصب مكلف بمهمة سابقا لدى رئيس الحكومة بين سنتي 2007-2011، ورئيس تحرير سابق لجريدة “الاختيار الجديد”، ورئيس مصلحة سابقا بالوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات 2005-2007، ومكلفا بالتواصل المؤسساتي بالوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات 2018-2023.

فاطمة بارودي

فاطمة بارودي التي تم تجديد عضويتها بالهيئة نفسها، شغلت منصب مديرة الأخبار بالقناة الأولى بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة منذ سنة 2011، كما اشتغلت صحفية ومقدمة أخبار وبرامج سياسية منذ التحاقها بالإذاعة والتلفزة المغربية سنة 1989.

البارودي حاصلة على الدكتوراه في العلوم السياسية سنة 2015 من جامعة محمد الخامس بالرباط، وعلى دبلوم الدراسات العليا في العلوم السياسية سنة 1997 من جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء.

كما اشتغلت السيدة برودي أستاذة زائرة لمادة القانون الدستوري بجامعة الحسن الأول بسطات بين سنتي 1998 و2001 وأستاذة للقانون الدستوري بكلية العلوم القانونية والاقتصادية بالرباط السويسي بين سنتي 2001 و2002.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *