اقتصاد

“مرجان” تبيع منتجات إلكترونية مقلدة تشكل خطرا على صحة المستهلكين

مرجان مول

في إطار تعزيز حضورها على مستوى التجارة الالكترونية، شرعت شركة “مرجان”، منذ فبراير 2023، في عرض عدد كبير من منتجاتها على متجر الكتروني خاص بها.

ووفق ما عاينته جريدة “العمق”، فإن شركة “مرجان” تقوم ببيع منتجات إلكترونية مقلدة في المغرب، مما يشكل خطرا على صحة وسلامة المستهلكين.

وتبيع الشركة منتجات مقلدة لملحقات ماركات مشهورة مثل أبل وسامسونج بأسعار زهيدة، خاصة ما يتعلق بالشواحن التي لا تلبي معايير السلامة، مما قد يؤدي إلى حدوث حرائق أو صعقات كهربائية.

 شركة "مرجان" تقوم ببيع منتجات إلكترونية مقلدة في المغرب، مما يشكل خطرا على صحة وسلامة المستهلكين

ولجأت مرجان، خلال الفترة الماضية، إلى تمكين عدد من تجار التجزئة من فتح “متاجر افتراضية” خاصة بهم على متجرها الالكتروني، حيث يعرض بعضا من هؤلاء التجار سلعاً مقلدة أو غير آمنة، دون أن تقوم شركة “مرجان” بالتحقق من طبيعة المنتجات المعروضة.

وفي تعليقه على الموضوع، أكد بوعزة الخراطي رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك على أنه ليس من حق الأسواق التجارية ذات الشهره الوطنية أن تعرض للبيع منتجات غير حاملة لرمز الضمان الأمني الالزامي للمنتجات الكهربائية كوساءل الشحن للهواتف.

وشدد الخراطي في تصريح لجريدة “العمق”، على أن “القانون ملزم للجميع”، مبرزا أن المنتوج المعروض في السوق عبر الفضاء الافتراضي يجب أن يحمل علامة “Cم” التي تطمئن المستهلك، وهي العلامة الإلزامية التي أقرتها وزارة الصناعة والتجارة، والتي تم إدخالها تطبيقا للقانون 24-09 المتعلق بسلامة المنتجات والخدمات.

وأشار المتحدث ذاته إلى أنه من خلال الصور المعروضة لبعض الشواحن مثلا لا تظهر علامة “Cم”، داعيا وزارة الصناعة والتجارة إلى “التدخل من أجل تطبيق القانون وحماية المستهلك وكذلك حماية السوق من المنافسة غير الشربفة”.

وكانت شركة “مرجان” قد أقرت بأنها قد حذفت ما يقرب من 80% من الطلبات التي تلقتها في بداية إنطلاق المشروع، بسبب غياب المعايير في المنتجات المعروضات بالمنصة، مشيرة إلى أن المنتجات التي يعرضها تجار التجزئة بالمنصة يتم التحقق منها “في المنبع”.

شركة "مرجان" تقوم ببيع منتجات إلكترونية مقلدة في المغرب، مما يشكل خطرا على صحة وسلامة المستهلكين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • تاجرة
    منذ أسبوعين

    كل سلعة تعرض في مرحان وهي من نوع بروموسيون تكون داءما سلعة ناقصة يعني روتوش ديال الشركة يباع بنص ثمن غند رخصو تخلي نصو

  • غير معروف
    منذ أسبوعين

    التجارة الإلكترونية تعتبر ربا فلا يجوز الاستفادة منها لكي لا تلحق ضررا بصحة المستهلك.

  • Brahim
    منذ أسبوعين

    مشكل آخر كبير جدا ألا وهو ان مرجان مال لا يرسل الفاتورة مع البضاعة، ويجب طلبها !!! يجب طلبها بطلب خاص!!! منذ تقريبا شهرين وأنا أكرر طلبي كل أسبوع، والى حد الآن لم أتمكن من التوصل بالفاتورة. وبذلك حرمت شركتنا من tva!!!! وهذا مخالف تماما للقانون!!!