أخبار الساعة، مجتمع

مبادرة سفراء الجزيرة .. مرعي: جئنا للمغرب لنتعافى من الجراح

افتتح منتصر مرعي، مدير المبادرات الإعلامية في معهد الجزيرة للإعلام، كلمته في إطار الدورات التكوينية المنظمة من 6 إلى 10 بالرباط، بالتأكيد على أن اختيار المغرب، “هدفه التعافي من الجراح”، معبرا عن ذلك بقوله: “جئنا إلى المغرب لنتعافى من جراح المهنة، وجراح ما أصاب الصحافة في حرب غزة”.

وأشار مرعي، إلى أن “هذه المبادرة تنظم بالمغرب للعام الثالث على التوالي”، مشددا على أن معهد الجزيرة للإعلام وقع شراكات مع المجلس الوطني للصحافة وسهر هذا الأخير لتنزيلها على أرض الواقع.

وتطرق مرعي في كلمته، إلى “معضلة التوعية للإعلام الغربي”، مؤكدا أنه “لا يجب أن نقارن أنفسنا بالصحافة الغربية، بل يجب العمل على صنع نموذج عربي خالص”، متحدثا عما صنعه الإعلام الغربي خلال حرب غزة.

مدير المبادرات الإعلامية في معهد الجزيرة للإعلام، شدد على أن هذه المؤسسات الغربية، أدارت ظهرها للصحافيين العرب ضحايا انتهاك الجيش الإسرائيلي في غزة، ولم تندد بقتلهم أو الاعتداء عليهم.

وتابع حديثه، بأن الإعلام الغربي ساهم في مجزرة غزة بالتزامه الصمت، وتغاضيه عن مجازر ضد أبرياء، وتبنيه لمعايير مزدوجة والانتصار للأقوى، مشددا على أهمية “التوعية للتخلص من التبعية للتمويل الغربي في الصحافة العربية”.

ووقف الصحفي الفلسطيني منتصر مرعي، عند ازدواجية المعايير لدى الإعلام الغربي، مضيفا “أن الإعلام الغربي يشترط الانتصار للصحافيات والمرأة على حساب قيم أخرى، لكن نفس الإعلام غض الطرف عن قتل صحافيات سيدات في حرب قطاع غزة الأخيرة.

وشدد مدير المبادرات الإعلامية في معهد الجزيرة للإعلام، على “أننا لا يجب أن نبحث عن نموذج لنقارن أنفسن، لأن الإعلام الغربي تحكمه الازدواجية والانتصار للأطروحة الأقوى”.

يشار إلى أن الدورة التكوينية المنظمة في إطار مبادرة سفراء الجزيرة، ستستمر مدة أسبوع بالمعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط، يشرف عليها مؤطرون من معهد الجزيرة للإعلام، من قطاع غزة والأردن وغيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *