أدب وفنون

“سلسلة من وحي الخيال”.. وزير الثقافة يرد على جدل “إهانة” “ولاد ايزة” للأستاذ

رد وزير الشباب والثقافة والتواصل، مهدي بنسعيد، على الجدل الذي أثارته السلسلة الكوميدية “ولاد ايزة” التي عرضت على شاشة القناة الأولى خلال الموسم الرمضاني الماضي، حيث اتهمها رجال ونساء التعليم بـ”تحقيرهم وتعمد إهانتهم”.

وقال بنسعيد في جواب كتابي ردا على سؤال تقدم به، المستشار البرلماني عن الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، خالد السطي، إن “شخصيات أي عمل درامي هي نابعة من خيال كاتب السيناريو ولا تمت للواقع بأي صلة”، معتبرا أن “العمل الإبداعي وخصوصا الفكاهة تتميز بمساحة من الحرية تجعل الكاتب والمؤلف يسبح في عالم الشخصيات، ويغير من شكلها حتى يجعلها تلائم النص الفكاهي وتلقى القبول لدى المشاهد، وهذا ما ينطبق على شخصية علي، معلم محاربة الأمية في السلسلة الكوميدية ولا ايزة”.

وأضاف بنسعيد، أن “هذه الشخصية هي من وحي الخيال ولا علاقة لها بواقع نساء ورجال التعليم، وبعيدة كل البعد عن تشويه صورة الأسرة التعليمية”، مشددا على أن “أي عمل تلفزيوني يخضع لعمليات مشاهدة قبل الإنتاج وبعد الإنتاج من طرف لجان ومصالح مختصة”.

وأوضح أن “وسائل الإعلام الوطنية، بما فيها الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة من خلال أعمالها التلفزيونية، تعمل على احترام كرامة الإنسان عامة والمواطن المغربي بشكل خاص والمهن التي يمارسها، ولا تنتقص من قيمتها، بل تدافع عنها وتطرح مشاكلها وتكرم رجالها ونساءها من خلال برامجها ونشراتها الإخبارية، وكذلك أعمالها الدرامية، انسجاما مع مقتضيات ميثاق أخلاقيات هذه المؤسسة”.

يشار إلى أن النقابة الوطنية للتعليم التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، كانت قد تقدمت بشكاية إلى الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا)، عبرت من خلالها عن استيائها من ما وصفته “الاستهداف المستمر” لرجال ونساء التعليم عبر القنوات الوطنية، مطالبة بضرورة وقف بث سلسلة “ولاد ايزة” وتقديم القناة الأولى لاعتذار رسمي لهم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • موسى المغربي الأمازيغي المسلم
    منذ أسبوع واحد

    نتوما ماشي رجال. هذه هي الحقيقة. وإلا رجال السياسة أفضل مادة وأدسمها للفكاهة.ولكن..........

  • لحسن الغازي
    منذ أسبوعين

    كذاب لا تحترمون أحدا. وهمكم الوحيد هو تكريس الشقاوة والاحتقار

  • شاهد على العصر
    منذ أسبوعين

    الى المسؤول الحكومي ابق على نفس المسافة ولا تغلب كفة التفاهة والعفن على كفة العلم وملقنوه.