سياسة

وزير النقل يرمي بكرة حرمان “ناقلي الأموات” من الدعم في ملعب الداخلية والمالية

رمى وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، بكرة حرمان مهنيي سيارات الإسعاف ونقل الأموات من الدعم الاستثنائي المخصص لمهنيي النقل للحد من آثار ارتفاع أسعار المحروقات بملعب وزارتي الداخلية والاقتصاد والمالية، اللتان تحددان بتشاور مع وزارته أنشطة النقل المهنية المعنية بالدعم.

وقال عبد الجليل في جوابه على سؤال كتابي للمستشار البرلماني، خالد السطي، إن “الدعم الذي أقرته الحكومة لمهنيي قطاع النقل الطرقي منذ مارس من السنة الماضية والذي بلغ الدفعة 15، هو إجراء استثنائي جاء في ظرفية استثنائية تميزت بالإقلاع الاقتصادي عقب تداعيات جائحة كورونا واستمرارية ارتفاع أسعار المحروقات على الصعيد الدولي وأثره على السوق الداخلي”.

ويراد من هذا الإجراء، بحسب المسؤول الحكومي “دعم صمود المقاولات النقلية من خلال الحد من آثار ارتفاع أثمنة المحروقات على تكلفة النقل الطرقي وضمان استمرارية الحركة الاقتصادية والاجتماعية بتفادي أي اضطرابات في المنظومة النقلية، والحفاظ على استقرار أثمنة نقل الأشخاص والبضائع، وبالتالي حماية القدرة الشرائية للمواطنات والمواطنين”.

وأردف وزير النقل واللوجستيك، في جوابه الذي تتوفر “العمق” على نسخة منه، أن هذا الدعم الاستثنائي للحد من ارتفاع أسعار المحروقات “شمل كافة أنشطة النقل المهني التي تشرف عليها هذه الوزارة، علاوة على سيارات الأجرة بصنفيها وحافلات النقل العمومي الحضري”.

ومن أجل تحديد الفئات المستهدفة وكذا مبالغ الدعم المخصصة، أشار الوزير إلى أنه “تم الاستناد على مجموعة من العناصر الموضوعية والمعايير المتوفرة حسب طبيعة كل نشاط من أنشطة النقل المهني ونوعية المركبات، وذلك بتشاور وتنسيق وثيقين مع الأطراف المعنية لاسيما وزارة الداخلية ووزارة الاقتصاد والمالية”.

في سياق متصل، قال المستشار البرلماني خالد السطي، في سؤاله الموجه لوزير النقل واللوجستيك إنه تم استثناء قطاع سيارات الإسعاف ونقل الأموات الذي يسدي خدمات اجتماعية جليلة للمواطنين،من الدعم الاستثنائي المخصص لمهنيي النقل إسوة بباقي أنماط النقل، خصوصا في ظل ارتفاع أسعار المحروقات مما قد يؤدي إلى إفلاس الشركات الصغرى والمتوسطة والشركات الذاتية المرتبطة بهذا القطاع.

وأطلقت وزارة النقل واللوجستيك، يوم الجمعة الماضي، عملية التسجيل عبر المنصة الإلكترونية للحصول على دعم إضافي لفائدة مهنيي النقل الطرقي بالمغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • رضوان
    منذ أسبوع واحد

    وا الشريف كل هاذا العناء اللي حكيت ليك متحس بيه حتى تسوق سيارة الإسعاف

  • غير معروف
    منذ أسبوع واحد

    وا أجي أنت الشريف سافر بالميت أو المريض من مدينة إلى مدينة خلص مصاريف الغازوال والطريق السيار ومصاريف الثابوت ووووو ومعانات الطريق من سهر وحرارة وبرد ومسافات طويلة وأعطاب السيارة والتأمين ووووو عاد حكم الناقد

  • خالد
    منذ أسبوعين

    علاش الدعم هادو راه كيزيدو يقتلو الميت واش عارفين بشحال النقل عندهم تسافر في طيران الاماراتية في البزنس كلاس ارخص من نقل الاموات بين مدينة ومدينة مغربية