اقتصاد

تكلفته تفوق 7 ملايير درهم..بركة يربط تعثر ميناء القنيطرة الأطلسي بضعف الاعتمادات المالية

أفاد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أن برمجة أشغال إنجاز الميناء المتوسطي بمدينة القنيطر رهينة بتوفير الاعتنادات المالية اللازمة لهذا المشروع البالغة كلفته 7,7 مليار درهم، بالإضافة إلى تطور الرواج المينائي، مشيرا إلى أن جميع الدراسات التقنية المتعلقة بالمشروع قد تم إنجازها.

وقال المسؤول الحكومي جوابا على سؤال شفوي لفريق التجمع الوطني للأحرار، خلال الجلسة العمومية للأسئلة الشفهية بمجلس النواب، إن الكلفة الإجمالية للشطر الأول من مشروع الميناء الأطلسي بالقنيطرة تقدر ب5.7 مليار درهم، الذي سيهم إنجاز 3425 متر من حواجز الوقاية، و640 متر من الأأرصفة بعمق 16 مترا.

وأشار إلى أن برمجة المشاريع المينائية عموما مرتبطة بتحيين التوقعات المتعلقة بتطور الرواج المينائي، وذلك بغية مواكبة التطورات الاقتصادية التي يعرفها العالم في الآونة الأخيرة، وكذلك التغيرات التي همت العديد من الاستراتيجيات القطاعية.

ولفت المسؤول الحكومي إلى أن الميناء الأطلسي بالقنيطرة، يعد من أهم المشاريع المدرجة ضمن الاستراتيجية الوطنية للموانئ، في أفق سنة 2030، حيث سيمكن من استقطاب “الأروجة القادمة أو النتوجهة إلى جهات الغرب سايس واللوكوس”.

وسيشكل هذا الميناء “عرضا مينائيا لاستقبال الأروجة السائبة لميناءي الدار البيضاء وطنجة الأطلسي”، يقول الوزير، مما سيؤدي إلى تحسين العرض المينائي على طول محور طنجة والجرف الأصفر، بالإضافة إلى استقطاب فرص مهمة أخرى، كرواج السيارات وصناعة وإصلاح السفن، وكذا صناعات بحرية أخرى.

(الصورة من الأرشيف)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ أسبوعين

    البه

  • عمر. شريف
    منذ أسبوعين

    هناك أفكار لتمويل المشروع بتحويل ملكية الأراضي إلى عقود عمل ومنح سكن وضيفي للمتعاونين في هذا المشروع