أخبار الساعة، مجتمع

اختفاء تلاميذ زاكورة.. استئنافية ورزازات تؤيد الحكم الابتدائي بحبس تلميذ 3 سنوات

أصدرت غرفة الجنايات الاستئنافية بحكمة الاستئناف بورزازات، أمس الإثنين، قرارها بتأييد الحكم الابتدائي الصادر في حق أحد التلاميذ الخمسة المختفين بإقليم زاكورة خلال شهر يناير المنصرم.

وقضى الحكم المؤيد في الدعوى العمومية بمؤاخذة المتهم من أجل ما نسب إليه والحكم عليه بثلاث سنوات حبسا نافذا، وفي الدعوى المدنية بأدائه لفائدة المطالب بالحق المدني تعويضا قدره عشرون ألف درهم، من أجل جناية هتك عرض قاصر نتج عنه الافتضاض.

وخلال المحاكمة، اعترف المتهم البالغ من العمر 19 سنة، أنه كان مرتبطا بعلاقة غرامية مع الضحية منذ حوالي سنة، غير أنه تراجع عن تصريحاته التمهيدية، ونفى ارتكاب المنسوب إليه.

وأضاف أنه اتفق رفقة صديقه وزميلتيهما على الهروب الجماعي والمفاجئ وغادروا منازلهم حوالي الثانية صباحا في اتجاه مغارة في جبل نواحي جماعة تافتشنا حيث قضوا أربعة أيام.

وعن أسباب اتفاقهم على الهروب الجماعي والتواري عن الأنظار، صرح المتهم أنه سبق له أن اتفق مع الضحية على الزواج، غير أن إدراكه برفض أسرتها الموافقة لزواجه بها لأسباب “قبلية وعنصرية” بسبب لون بشرته السمراء، دفعهما إلى الهروب والسفر قصد البحث عن مكان آخر للاستقرار.

كما تراجعت الضحية (س.ف) 14 سنة، أثناء جلسة المحاكمة، عن تصريحاتها التمهيدية التي أدلت بها لدى الضابطة القضائية بشأن الاتهامات المنسوبة للمتهم، فيما أقرت بعلاقتهما العاطفية واتفاقهما المسبق على الزواج.

من جهة أخرى، التمس الوكيل العام للملك الحكم بإدانة المتهم من أجل المنسوب إليه، وأكد خلال مرافعته أن الأفعال المنسوبة للمتهم ثابتة في حقه وفق اعترافاته خلال البحث التمهيدي وأمام قاضي التحقيق، كما تؤكدها الشهادة الطبية.

وأضاف الوكيل العام أن تراجع الضحية عن تصريحاتها ناتج عن ضغوط قد تكون مورست عليها من طرف العائلة أو محيطها.

وطالبت محامية دفاع المتهم بتبرئة موكلها من التهم المنسوبة إليه، وعدم إدانته بتصريحات تراجعت عنها الضحية فيما اعتبرت اعترافاته خلال مرحلة البحث التمهيدي تصريحات انتزعت منه تحت تأثير الضغط وطالبت بإجراء خبرة طبية مضادة واستدعاء المصرحين.

ويتابع التلاميذ الخمسة دراستهم بالمرحلة الإعدادية بالثانوية الإعدادية بن رشد بجماعة تمزموط، وهم تلميذان من دوار تيغزى وثلاثة تلميذات نزيلات بدار الطالبة ينحدرن من دوار تملالت.

وكانت النيابة العامة قد قررت التحفظ على التلميذ الثاني ووضعه تحت المراقبة لكونه قاصرا، كما استمعت النيابة العامة إلى 3 تلميذات أعمارهن تتراوح بين 14 و17 سنة، باعتبارهن ضحايا.

وبحسب مصادر الجريدة، فإن التلميذات المختفيات تم تسليمهن إلى عائلاتهن بعد الاستماع إلى إفاداتهن بخصوص أسباب تواريهن عن الأنظار طيلة 4 أيام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ أسبوع واحد

    لن يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها. وغير هذا يبقى من باب غسل الدم بالدم. وهذا مجرد رأي.