مجتمع

سكوري يطلع مدير منظمة العمل الدولية على استراتيجية المغرب في التشغيل والحوار الاجتماعي

استقبل وزير الادماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس سكوري، المدير العام لمنظمة العمل الدولية، جيلبرت ف. هونجبو، بالعاصمة الرباط، من أجل اطلاعه على الاستراتيجيات والسياسات المغربية في مجال التشغيل والعمل.

وأشاد المدير العام لمنظمة العمل الدولية بمأسسة الحوار الاجتماعي، باعتباره أحد ركائز الدولة الاجتماعية التي تعكس قيم التنمية والحوار والشراكة، معتبرا المغرب نموذجا يحتدى به على المستوى العالمي وملهما لعدد من الدول.

وحسب وزارة الادماج الاقتصادي، فإن الزيارات التي قام بها جيلبرت أنغبو، والاجتماعات العديدة مع مختلف المسؤولين المغاربة، شكلت فرصة له للاطلاع على المقاربة الشاملة الذي اعتمدها المغرب من أجل الاستجابة لمختلف الاحتياجات الاجتماعية للسكان، لا سيما تلك المتعلقة بالتشغيل والعمل والإدماج الاقتصادي.

واطلع المدير العام لمنظمة العمل الدولية على كافة الاستراتيجيات والسياسات المغربية في مجال التشغيل والعمل.

وكشفت الوزارة أن الحكومة المغربية تعمل على تكثيف جهودها للتعامل مع الآثار الضارة الناجمة عن بعض العوامل الاقتصادية الظرفية والبنيوية، وأبرزها الجفاف والتضخم، مشيرة إلى أن منظمة العمل الدولية، تتمتع بالخبرة في هذه المجالات، وهي قادرة على المساهمة في هذه الجهود بشكل مهم.

كما أعلنت الحكومة نية المغرب في المشاركة في المشروع العالمي للتشغيل والحماية الاجتماعية، الذي أطلقه الأمين العام للأمم المتحدة، ومعه تعزيز التعاون بين منظمة العمل الدولية والمغرب في هذه المجالات المهمة.

وتلعب منظمة العمل الدولية دوراً محورياً في دعم مستقبل العمل اللائق على المستوى العالمي، خاصة في قضايا محددة، مثل تشغيل النساء، ومكافحة جميع أشكال التمييز المرتبط بالعمل، وتعزيز العمل اللائق والمساواة المهنية، فضلاً عن الحركية الدولية للعمال.

ويعرب المغرب عن اهتمامه بالانضمام إلى التحالف العالمي من أجل العدالة الاجتماعية، وهي مبادرة دولية أطلقها السيد جيلبرت أنغبو منذ انتخابه على رأس منظمة العمل الدولية. ومن شأن هذا الانضمام أن يبرهن على التزام المغرب بقيم العدالة الاجتماعية على المستوى العالمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *