أخبار الساعة، اقتصاد

شركة صينية تخطط لبناء مصنع لقضبان النحاس ورقائق بطاريات الليثيوم بالمغرب

تخطط شركة “تشجيانج هايليانج” المنتجة لأنابيب وقضبان النحاس، لبناء مصنع لها في المغرب بقيمة 288 مليون دولار أمريكي أي حوالي 2.9 مليار درهم، وذلك لإنتاج مواد الطاقة الجديدة، بما في ذلك رقائق بطاريات الليثيوم، للاستفادة من الطلب المتزايد على هذا المنتوج حول العالم.

وحسب ما أوضحته صحيفة “بلومبرغ” المختصة في المجال الاقتصادي، فإن الشركة الصينية، من خلال هذا المشروع، تهدف إلى خدمة العملاء بشكل أفضل في أوروبا والأمريكتين والشرق الأوسط وأفريقيا من خلال القاعدة الجديدة، حيث تتسبب التوترات الجيوسياسية في مخاطر جسيمة على التجارة وسلاسل التوريد.

وأكد المصدر ذاته أن المصنع المغربي سيتمكن من إنتاج 50 ألف طن من السبائك و35 ألف طن من الأنابيب و40 ألف طن من القضبان و25 ألف طن من الرقائق سنويًا، بعد فترة بناء مدتها 36 شهرًا، كما ذكرت الشركة.

واعتبرت الشركة أن للمغرب اتفاقيات للتجارة الحرة مع العديد من الدول الغربية، بما في ذلك الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وتركيا، مما يسمح بتسهيل الوصول إلى تلك الأسواق، كما سيستفيد المشروع من انخفاض تكاليف المواد الخام نظرا لوجود رواسب غنية من النحاس في أفريقيا.

واعتبر المصدر ذاته أن شركة “تشجيانج هايليانج” تستغل الأسواق الخارجية مع انخفاض الأرباح في الداخل وسط المزيد من القيود على المنتجات الصينية بسبب تصاعد التوترات مع الدول الغربية.

وأعلنت الشركة السنة الماضية عن إنشاء مصنع رقائق نحاسية لبطاريات الليثيوم بسعة 50 ألف طن في إندونيسيا، وتمتلك الشركة أيضًا قواعد إنتاج في الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا وفيتنام وتايلاند.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *