أخبار الساعة

صحافيون أفارقة يزورون مراكش في أفق احتضانها لـكوب 22

قام وفد صحافي يضم 55 إعلاميا ما ناطقا باللغات الفرنسية والعربية والانجليزية والبرتغالية، اليوم الجمعة بزيارة لمدينة مراكش في أفق احتضانها لقمة المناخ ” كوب 22″ خلال شهر نونبر المقبل، وذلك بدعوة من لجنة الإشراف على تنظيم هذا المؤت مر.

و استعرض عبد السلام بيكرات رئيس قطب الأمن واللوجيستيك في المؤتمر العالمي حول التغيرات المناخية (كوب 22) خلا ل ندوة صحفية عقدت بهذه المناسبة، مختلف التدابير والاجراءات التقنية واللوجتيسكية والامنية المتخذة من قبل اللجنة المنظمة لضمان النجاح الكامل لهذه التظاهرة العالمية، معبرا عن سعادته لاستقبال هذا الوفد الإعلامي الافريقي الذي يمثل مختلف المنابر الإعلامية المسموعة والمرئية والالكتروية .

كما أطلع الوفد على موقع باب إغلي، الذي سيحتضن أشغال القمة، والذي يمتد على مساحة 223647 متر مربع، ضمنها 80 ألف متر مربع مغطاة، ويضم منطقة زرقاء، وهي تحت السلطة المباشرة لهيئة الأمم المتحدة، وفضاءات تضم 30 قاعة للندوات والاجتماعات للمفاوضين و10 قاعات مخصصة للملاحظين، وفضاءات أخرى مخصصة للنقاشات والعروض والاستقبال والأمن.

ويضم الموقع أيضا فضاء ثانيا سيخصص للفاعلين غير حكوميين، وجمعيات المجتمع المدني والمقاولات والمؤسسات العمومية والجماعات المحلية، سيتواجدون في قلب فضاءين تحت اسم “المجتمع المدني” و”الابتكار” على مساحة 12 ألف متر مربع، فضلا عن احتوائه على فضاءات أخرى تهم الخدمات والعروض والمطاعم.

ويحتوي الموقع أيضا ، يضيف بيكرات، على شبكة للمياه العادمة وخطوط الاتصالات والخدمات البنكية والبريدية ووكالات الأسفار والمطاعم، مؤكدا أن هذه القرية احترمت فيها جميع المعايير البيئية خاصة تلك المتعلقة بالتنمية والبيئة المستدامة، فضلا عن إخضاع الإنارة الخارجية للمعايير البيئية والنجاعة الطاقية.

وقال بيكرات إن اللجنة المنظمة اتخذت جميع الترتيبات على كل المستويات اللوجيستيكية والنقل والصحة والامن لمواكبة كبار الشخصيات والمسؤولين والضيوف والمشاركين والاعلاميين لضمان النجاح الكامل لهذه القمة سواء عل مستوى موقع المؤتمر أو مدينة مراكش، أو على مستوى الاستقبال والإجراءات الجمركية بمطاري مراكش المنارة والدار البيضاء، بالاضافة إلى تخصيص حافلات خاصة لتنقل الوفود في أحسن الظروف.

وأوضح بيكرات، أن أشغال تهيئة موقع المؤتمر مستمرة بشكل جيد لكي تكون في الموعد المحدد، مشيرا الى أن نسبة الانجاز بلغت الى حد الآن 70 في المائة بخصوص البنيات التحتية الاساسية، و30 في المائة بالنسبة للتجهيزات و15 في المائة بخصوص التجهيزات الالكترونية.

وأكد بيكرات، أن هذه الزيارة تندرج في إطار الرؤية السديدة وبعد نظر الملك محمد السادس الهادفة الى مد جسور التواصل والأخوة والبناء بين شعوب البلدان الافريقية، وتوفير مجموعة من المعطيات وتكوين رأي شمولي لدى هؤلاء الإعلاميين حول القمة وإطلاعهم على ما يعرفه المغرب من أوراش وتطورات وإنجازات على جميع المسويات الاقتصادية والإجتماعية وحثهم على الانخراط في ورش المحافظة على البيئة والتنمية المستدامة ببلدانهم.

وبهذه المناسبة، عاين الإعلاميون الأفارقة موقع باب إغلي والمرافق المعدة لتنظيم “كوب 22″، ومن المفرر ان يقوموا اليوم السبت بزيارة ميدانية لموقع “نور” للطاقة الشمسية بورزازات .