آخر أخبار الرياضة

الفيفا يوقف رئيس اتحاد “كونكاكف” السابق مدى الحياة

أوقف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) رئيس اتحاد كونكاكف السابق جيفري ويب، أحد الأسماء المدانة بفضائح الفساد مدى الحياة اليوم الجمعة، مع غرامة كبيرة مقدارها مليون فرنك سويسري.

وكان ويب (51 عاما، من جزر كايمان) قد أوقف مؤقتا منذ ماي 2015 من قبل لجنة الأخلاق التي فتحت تحقيقا في ممارساته.

ووصل “التقرير النهائي إلى لجنة الحكم 26 يوم أبريل 2016 التي فتحت اجراءات قضائية للحكم عليه في 4 ماي 2016”.

وأدين ويب بـ”تضارب المصالح” و”الفساد”، ليتعرض للايقاف مدى الحياة من قبل لجنة الحكم برئاسة هانس-يواكيم ايكرت، وتغريمه مبلغ مليون فرنك سويسري (نحو مليون دولار).

وقد تم تسليمه إلى الولايات المتحدة بعد ايقافه في سويسرا في ماي 2015 والتحقيق معه من قبل كورنيل بوربيلي رئيس لجنة التحقيق في لجنة الأخلاق، وقد اقر أمام القضاء الأمريكي بتهم الاختلاس، الاحتيال، الابتزاز وغسل الأموال.

وكان ويب أول مسؤولي فيفا السابقين يحاكم في نيويورك في يوليوز الماضي، قد وافق على دفع 6،7 ملايين دولار على شكل غرامة كجزء من عقوبته.

ورصد القضاء الامريكي نحو 40 مسؤولا في الاتحادات القارية ورجال أعمال متهمين بتقديم وتلقي رشاوى في أكبر فضيحة فساد تهز كرة القدم العالمية.

واعتقل ويب مع ستة مسؤولين آخرين في فيفا بتهم الرشوة وتبييض الأمول في السابع والعشرين من ماي 2015، قبل يومين من انتخابات رئاسة الفيفا التي فاز فيها السويسري جوزيف بلاتر. واضطر إلى تقديم استقالته من منصبه بعد أربعة أيام على فوزه بولاية خامسة على التوالي تحت وطأة فضائح الفساد المتتالية، ودعا إلى جمعية عمومية لانتخاب رئيس جديد، وعقدت اللجنة التنفيذية للفيفا اجتماعا لها في زيوريخ وانتخبت السويسري جاني اينفانتينو خلفا لبلاتر في فبراير الماضي.