أخبار الساعة، مجتمع

توقيف ثلاثة طلاب بكلية الطب والصيدلة بالرباط لمدة عامين

أعلنت عمادة كلية الطب والصيدلة بالرباط عن قرارها بتوقيف ثلاثة طلاب لمدة عامين، وذلك بناءً على نتائج المجلس التأديبي المنعقد بتاريخ 21 مارس 2024.

ووفقًا للقرار، الذي توصلت جريدة “العمق المغربي” بنسخة منه من قبل اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة، فإن الطلاب الثلاثةهم ياسر الضرقاوي (السنة السادسة، طب) وإيمان أيت بن عمرو (السنة الرابعة، صيدلة) وياسر عاكف (السنة الخامسة، طب).

وبررت عمادة الكلية قرار توقيف الطلبة المذكورة أسماؤهم، وهم أعضاء اللجنة الوطنية، لكونهم قد قاموا بـ “أفعال تخل بالسير العادي للعملية التعليمية وتتعارض مع النظام الداخلي للجامعة”.

وفيما ترى اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة أن الإجراءات التي اتخذتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، لا سيما منها الرفع من عدد الطلبة في بعض التخصصات الطبية الحيوية، وتخفيض عدد سنوات التكوين من 7 سنوات إلى 6 سنوات يقوض جودة التكوين، يتشبث الوزير عبد اللطيف ميراوي، بكون هذه التدابير هي ضمان جودة تكوين طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان.

وأوضح ميراوي، في ردّه على سؤالٍ كتابيٍّ لفريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، أنّ هذه الإجراءات في إطار تنزيل الورش الملكي المتعلق بتعميم الحماية الاجتماعية، وتعزيز الإمكانات والقدرات الطبية الوطنية، تمّ اتخاذ مجموعة من التدابير بالتنسيق مع القطاعات الوزارية المعنية، تهمّ تجويد التكوينات في هذه الميادين.

ويضم الملف المطلبي لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان، التراجع عن قرار عن تقليص سنوات الدراسة من سبع إلى ست سنوات فيما يخص طلبة الطب، وتجويد هيكلة السلك الثالث، ومراعات عدد الاستشفائية في تحديد أعداد الطلبة الوافدين بما يضمن جودة التكوين، ورفع تعويضات المتدربين.

وانتقدت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة، ما اعتبرته “إغلاقاً لباب الحوار من قبل الحكومة وعدم تعاطيها بشكل جدي مع الأزمة التي امتدت لخمس أشهر من الإضراب ومقاطعة الدروس، وذلك حتى بعد المساعي البرلمانية، وما تم من إبداء حسن نية من قبل الطلبة”.

وسبق لجريدة “العمق” أن اتصلت بوزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي من أجل الحصول على توضيحات ومعطيات حول مآل ملف طلبة الطب، إلا أنها لم تتوصل بأي رد حول الموضوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • ظلم
    منذ شهر واحد

    حسبنا الله ونعم الوكيل اصبح خيرة ابناء هذا الوطن يطردون و يهانون لانهم يدافعون عنه و عن منظومته الصحية