خارج الحدود

أوباما يعين أول قاض فيدرالي مسلم في الولايات المتحدة

أكد بيان أصدره البيت الأبيض، الثلاثاء، أن الرئيس باراك أوباما عين المحامي الأمريكي من أصل باكيستاني عبيد قريشي ليشغل منصب أول قاض فيدرالي عن مقاطعة واشنطن كولومبيا.

وقال بيان البيت الأبيض، إن الرئيس عبر عن ثقته في أن يؤدي القاضي المعين مهامه على أحسن وجه.

وأضاف أوباما، “أنا سعيد بتعيين السيد قريشي ليخدم الولايات المتحدة في محكمة مقاطعة واشنطن –كولومبيا، أنا واثق أنه سيخدم الشعب الأمريكي بكل نزاهة والتزام بالعدالة”.

لكن أول قاض فدرالي مسلم قد لا يتولى مهامه قبل أن يغادر أوباما البيت الأبيض، إذ يتعين الحصول على موافقة مجلس الشيوخ الذي اتخذ في السابق وقتا طويلا للموافقة على تعيينات أصدرها أوباما في مجال القضاء.

قريشي حاصل على دكتوراه من كلية القانون التابعة لجامعة هارفرد عام 1997، وهو متخصص في قضايا النزاعات القانونية على المسائل المتعلق بالتغطية الصحية.

ولد في باكستان، لكنه انتقل إلى الولايات المتحدة، ودرس في جامعة كورنيل بنيويورك وتخرج منها سنة 1993 قبل الالتحاق بهارفرد. ويعمل قريشي حاليا في أحد مكاتب المحاماة بالعاصمة واشنطن.

وحصل قريشي سنة 2012 على جائزة “أبطال العدالة” من مجلة “National Law Journal” تقديرا لجهوده في مجال الرقي بمهنة المحاماة عن طريق الخدمات التي قدمها خلال مسيرته المهنية. وسبق أن ترأس جمعية “DC Bar Legal Ethics Committee” المكونة من مجموعة محامين في العاصمة واشنطن.

ولقي تعيين قريشي ترحيبا واسعا بين مسلمي أمريكا، ورحب به مجلس العلاقات الأمريكية المسلمة (كير) ورابطة “المدافعين عن المسلمين” في أميركا.