سياسة

مكتب مجلس النواب يراسل بركة لمناقشة المهمة الاستطلاعية حول المقالع

نزار بركة

أفاد مصدر لجريدة “العمق”، بأن مكتب مجلس النواب راسل اليوم الخميس، وزير التجهيز والماء، نزار بركة، من أجل برمجة لقاء لمناقشة تفاصيل وخلاصات تقرير المهمة الاستطلاعية حول المقالع التي أنهت مهمتها قبل أسابيع.

وشدد المصدر ذاته على أن مكتب لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة، وضع المراسلة لدى مكتب الغرفة الأولى الذي ارسلها للقطاع الوزاري المعني، للوقوف على خلاصات التقرير المذكور.

وسبق لفريق الاتحاد الاشتراكي بمجلس النواب، أن طرح سؤالا خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأخيرة على نزار بركة يهم توقيت برمجة اجتماع اللجنة الدائمة المعنية بحضور الوزير، فكان رد الوزير أنه سيتجاوب مع الموضوع خلال الأسبوع المقبل.

أهم توصية تضمنها التقرير بحسب ما نشرته العمق عن مصادر في مادة صحفية سابقة، حول هذا الموضوع المعقد هي تشكيل لجنة تقصي الحقائق، “خاصة بعدما وقف أعضاء المهمة على إشكالات ينبغي أن تحال مباشرة على القضاء وأن تربط فيها المسؤولية بالمحاسبة”.

وأبرزت مصادر العمق أن المهمة وقفت بشكل واضح على وجود تبديد للمال العام، عن طريق تواطؤات واضحة، ولهذا الغرض اللجنة الاستطلاعية ينبغي أن تتحول إلى لجنة تقصي الحقائق، لإيقاف هذه التجاوزات، ومحاسبة من كانوا يسيرون القطاع في وقت سابق.

وسجل التقرير ذاته تجاوزات بعمليات “الدراكاج” على مستوى مقالع الرمال، موضحا أن بعض الممارسات تتم خلال هذه العمليات في ظاهرها إجراءات ذات بعد بيئي، لكن في باطنها سرقة للثروات الرملية.

خلاصات تقرير المهمة منسجمة وتقرير المجلس الأعلى للحسابات حول نفس الموضوع، إذ أنه من المفترض أن يكون قطاعا إنتاجيا بامتياز، لكن الحاصل أن مداخيله بالميزانية العامة للدولة هزيلة جدا، كما أنه قطاع يهم جماعات قروية تتوفر بعضها على مقالع بالإمكان الاستفادة من ثروتها لفك العزلة على منطقة بأكملها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *