وجهة نظر

معرض الكتاب، أسامة المسلم، مستوى الثقافة وأشياء أخرى

عندما يريد مثقف إلقاء محاضرة أو توقيع كتاب جديد، فإنه يختار قاعة أو مدرجا في أقصى تقدير يكون كافيا لاستقبال المهتمين بأعماله. وإذا أراد مغني إقامة حفله الغنائي فهو يختار ساحة شاسعة، أو مسرحا وفي بعض الأحيان ملعبا لكرة القدم يتسع لجمهوره. هذه هي المعادلة التي تحكم علاقة جمهور الكتاب وجمهور الغناء.

لكن ما حدث يوم السبت في المعرض الدولي للكتاب بمدينة الرباط، لا يخضع لهذه المعادلة، لأننا أمام حفل توقيع أعمال كاتب روائي بجمهور يضاهي جمهور حفلات الغناء والطرب. إنه حدث ثقافي بجمهور الغناء، بعثر كل الأوراق، واستفز كل الأفكار.

في زوال هذا اليوم الفريد من نوعه، والاستثنائي في أحداثه، حضر المئات من اليافعين والشابات والشباب، في وقت واحد، فوجد المسؤولون فضاء المعرض غير قادر على استيعاب ذاك الكم الهائل من القادمين من مختلف المدن المغربية. ففضاء الكتاب ليس هو فضاء الغناء، وجمهور المؤلف ليس هو جمهور المغني. الحدث هو حضور حفل توقيع أعمال روائي سعودي غير معروف في أوساط المثقفين والكتاب والروائيين. لكن اسم الروائي يتردد على لسان كل تلك الجموع الباحثة عن الظفر بتوقيع نجم المعرض، يعرفون رواياته بتفصيل، ويتتبعون حساباته على منصات انستغرام والتيك توك.

أسامة المسلم يقول عن نفسه إنه أشهر كاتب غير معروف. وحدث المعرض يُثبت ذلك بتلك الجموع الكبيرة التي تريد توقيعه، واستغراب المثقفين الحاضرين للمعرض لكونهم لم يسمعوا من قبل هذا الاسم. ويقول أسامة المسلم إنه عَرَض أولى رواياته على دور النشر لكنها رفضتها بدعوى ابتعادها عن الجنس الأدبي وعدم توفرها على القيمة العلمية للنشر. فقام الكاتب بطباعتها وتوزيعها على حسابه الخاص، واستعمل وسائل التواصل الاجتماعي بكثافة للترويج لأعماله.

أراء الكتاب والمثقفين توزعت على الكثير من المواقف المتباعدة والمتناقضة في بعض الأحيان. الروائي والمفكر حسن أوريد يقول إن الثقافة انفصلت عن الفكر وارتبطت أكثر بالترفيه. المؤرخ محمد جبرون يُعبر عن صدمته وفشله في بناء علاقة مع جيل وفئة تقرأ ويهمها الكتاب، في حين وصل إلى هذه الفئة كاتب أخر بغض النظر عن مستوى ما يكتبه وقيمته. وهناك من اعتبر أن ما حصل مع الكاتب أسامة المسلم لا يخرج عن دائرة اتساع رقعة الرداءة وخروجها من تفاهة التيك توك إلى أرض الواقع.

جمهور أسامة المسلم في معرض الكتاب من شأنه خلق نقاش كبير حول القُرَّاء والقراءة ونهاية الكتاب ودور المثقف. يعتبر الروائي السعودي أن الجمهور يتجدد كل عشرة سنوات، وعلى المثقف والكاتب أن يواكب هذه التحولات بين الأجيال. وهو ما يعني أن الكِتاب لم يمت، وإنما موضوع الكِتاب أصبح لا يستجيب لميولات القراء الشباب ولاهتماماتهم.

إذا كانت الثقافة هي تلك الرافعة التي تصعد بمستوى القُرَّاء وتفتح لهم أفاق الرقي بالأفكار والسمو بالمواقف، فإن جمهور أسامة المسلم ينتمي لفئة القارئ الذي يبحث عن المتعة قبل الثقافة، وهو ما وجده في روايات أسامة المسلم المكتوبة بأسلوب تبسيطي وتتناول مواضيع الخيال والفنتازيا. إننا أمام مقاربتين: الأولى تجعل من المثقف هو من يقود القارئ وبالتالي فهو لن يحصد إلا القراء الذين تستهويهم طريقة كتاباته والمواضيع المختارة، لكنه يبقى طريقا يحافظ على قيمة وسمو الثقافة، ويحميها من الرداءة. ومقاربة ثانية يكون فيها القارئ هو من يقود المثقف وهو طريق محفوف بمخاطر الانزلاق نحو الرداءة وربما عالم التفاهة. لكنه يضمن جمهورا كما هو حال المؤثرين في وسائل التواصل الاجتماعي.

في الختام نقول إن ما وقع في معرض الكتاب إنما هو حالة أخرجت رواد التيك توك من الفضاء الافتراضي إلى فضاء معرض الكتاب. فهو جمهور متشبع بكل ما تتيحه وسائل التواصل الاجتماعي من إنتاجات تجمع بين المتعة والسهولة والبساطة، وتُبعده عن الملل ومتاعب التحصيل الثقافي. هذا ما وجده الجمهور في روايات أسامة المسلم التي تعكس ميولات شباب التيك توك لأنها مكتوبة بأسلوب سهل وتتحدث عن الخيال والفنتازيا وهي مواضيع تلائم العالم الافتراضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • التكاني
    منذ 4 أسابيع

    ما احدثته واقعة المؤثر السعودي أسامة المسلم في معرض الكتاب بالرباط صدمة مابعدها صدمة في اوساط الكتاب والمثقفين عامة ،انها فرصة لإعادة ترتيب موقع المثقف والثقافة وجدواها ووظيفتها في اولويات نظامنا الاجتماعي وانتظارات الأجيال الجديدة ،

  • غير معروف
    منذ 4 أسابيع

    ما احدثته واقعة المؤثر السعودي أسامة المسلم في معرض الكتاب بالرباط صدمة مابعدها صدمة في اوساط الكتاب والمثقفين عامة ،انها فرصة لإعادة ترتيب موقع المثقف والثقافة وجدواها ووظيفتها في اولويات نظامنا الاجتماعي وانتظارات الأجيال الجديدة ،