خارج الحدود

إسبانيا تهدد بقطع العلاقات مع الأرجنتين بعد وصف رئيسها لزوجة سانشيز بـ”الفاسدة”

أثار وصف زوجة رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز بـ”الفاسدة” من طرف الرئيس الارجنتيني، خافيير ميلي، استياء إسبانيا.

ووسط أزمة ديبلوماسية متوترة بين البلدين، طالبت الحكومة الإسبانية، اليوم الاثنين، الرئيس الارجنتيني بتقديم “اعتذار علني”.

واستدعت الحكومة الاشتراكية بالفعل سفيرتها في “بوينس آيرس”، وقال وزير الخارجية “خوسيه مانويل ألباريس” لراديو “كادينا” سير إنه سيستدعي السفير الأرجنتيني الاثنين، لشرح خطورة الوضع والمطالبة بالاعتذار العلني.

وقال “الباريس” إنه لن يستبعد قطع العلاقات الدبلوماسية مع الأرجنتين إذا لم يتم تقديم اعتذار، وفي ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية، مضيفا أن “إسبانيا لا  ترغب في اتخاذ هذه الإجراءات ولكن إذا لم يكن هناك اعتذار علني فسنفعل ذلك”.

وأثار زعيم الأرجنتين غضب الحكومة الإسبانية خلال مؤتمر في مدريد نظمه حزب فوكس اليميني المتطرف في إسبانيا. وانتقد ميلي الاشتراكية وهاجم زوجة سانشيز، بيغونا غوميز، دون ذكر اسمها.

وقال في كلمته “إن نُخب العالم لا تدرك مدى الدمار الذي يمكن أن يحدثه تطبيق أفكار الاشتراكية”، مضيفا “أنها لا تعرف نمط المجتمع والبلد الذي يمكن أن ينتج عن ذلك، ونوع الأشخاص الذين يتشبثون بالسلطة ومستوى الانتهاكات التي يمكن أن يولدها ذلك”.

وأوضح رئيس الأرجنتين قائلا: “عندما تكون لديك زوجة فاسدة، فإنك تتلوث وتستغرق خمسة أيام للتفكير في الأمر”.

ورغم عدم ذكره أي اسم، إلا أن ذلك كان بمثابة إشارة واضحة إلى القرار الأخير الذي اتخذه سانشيز بتعليق جميع أنشطته والتنحي خمسة أيام للنظر في استقالة محتملة، بعد أن فتح القضاء الإسباني تحقيقا أوليا ضد زوجته تتعلق بـ “استغلال النفوذ” و”الفساد”.

وفي غضون ساعات من هجوم ميلي، استدعت إسبانيا سفيرتها وانتقد ألباريس “إهانة” الرئيس الزائر. كما أدان جوزيب بوريل، منسق الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي، تصريحات ميلي الأخيرة.

وقال وزير الداخلية الأرجنتيني غييرمو فرانكوس “ليس هناك أي اعتذار لتقديمه”، مؤكدا في تصريحات لقناة “تي.إن”: “أعتقد، على العكس من ذلك، أن على الحكومة الإسبانية أن تقدم اعتذارا عما قيل بشأن ميلي”.

ووصل ميلي إلى إسبانيا  الجمعة وحدث احتكاك دبلوماسي فوري عندما لم يتم تنظيم اجتماعات مع سانشيز أو الملك فيليبي السادس خلال إقامته.

وخلال كلمة ألقاها في أول يوم له في إسبانيا، ندد ميلي بما أسماه الاشتراكية “الشيطانية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • مواطن بيضاوي
    منذ شهر واحد

    يبدوا أن تحركات ومواقف رئيس الحكومة الإسبانية تقض مضجع لوبيات الفساد الدولية، وهكذا خرجات تعزز مصداقية العمل الذي يقوم به ..