أخبار الساعة

وزارة أفيلال تخصص 133 درهم لحماية بوجدور من الفيضانات

أميمة بيباوين – متدربة 

أعلنت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء شرفات أفيلال، عن تخصيص وزارتها لمبلغ 133 مليون درهم لإنجاز أشغال حماية مدينة بوجدور من الفيضانات، وذلك بعد المصادقة على الدراسة من طرف الجهات المعنية، وكذا لمواكبة التطور العمراني وحماية مجموعة من المراكز والمدن بالمنطقة من خطرها.

وأضافت أفيلال في اجتماع للمجلس الإداري لوكالة الحوض المائي للساقية الحمراء، ووادي الذهب، صباح اليوم بطرفآية،أن مصالح الوزارة بتعاون مع وكالة الحوض المائي للساقية الحمراء ووادي الذهب ستقوم بإنجاز أشغال حماية مدينة العيون، وكذلك الشطر الأول لحماية مدينة السمارة من الفيضانات.

وأشارت أفيلال، في اللقاء ذاته، إلى أهمية الحوض المائي للساقية الحمراء ووادي الذهب، باعتباره من الأحواض المائية المهمة بالمغرب حيث أن مساحته تفوق 300.000كلم، و يعرف دينامية سوسيو اقتصادية متنامية، كما سيعرف الحوض طفرة تنموية نوعية في السنين القادمة نتيجة العناية الخاصة التي يُوليها الملك للأقاليم الصحراوية.

ومن جهة أخرى، أعلنت أفيلال أن الوزارة بصدد استكمال مشروع التغذية الاصطناعية لفرشة فم الواد، بانجاز الشطر الثاني خلال سنة 2017، والذي يشمل إنجاز منشآت فنية لاستقبال وتوزيع وتسريب المياه المحولة من حقينة سد الساقية الحمراء.

كما صرحت أفيلال أن الوكالة، وبتعاون مع المصالح المركزية والمتدخلين المعنيين، أعدت مشروع عقدة الفرشة المائية بخليج واد الذهب، والذي يهدف إلى المحافظة على الموارد المائية الجوفية بالمنطقة، وكذا تحسين استغلالها و تدبيرها بطريقة تشاركية وتشاورية مع كل المتدخلين المعنيين بقطاع الماء بالمنطقة، ومواكبة التطور العمراني وحماية مجموعة من المراكز و المدن بالمنطقة من خطر الفيضانات، وستقوم الوزارة بتعاون مع وكالة الحوض المائي للساقية الحمراء ووادي الذهب، بانجاز أشغال حماية مدينة العيون.

وفي الأخير، تمنت شرفات بالمجهودات التي تقوم بها وكالة الحوض المائي للساقية الحمراء ووادي الذهب بتعاون مع المصالح المركزية للوزارة والمتدخلين المعنيين، من أجل ترشيد استغلال المياه الجوفية والحفاظ عليها.