اقتصاد، العمق الرياضي

كلفة بنائه تناهز 30 مليار .. رصد نحو مليارين لمراقبة أشغال بناء ملعب البريد بالرباط

أطلقت الوكالة الوطنية للتجهيزات العامة ثلاث طلبات عروض دولية لمراقبة أشغال بناء مركب كرة القدم “البريد” في عمالة الرباط، والذي يتسع لـ 15 ألف متفرج، وسيكون مخصصا للتدريبات خلال استضافة المغرب لمونديال 2030 بشكل مشترك مع إسبانيا والبرتغال.

ووفقا لمعطيات حصلت عليها جريدة “العمق” من مصادر خاصة، فإن تكلفة القيام بالدراسات التقنية الضرورية لمراقبة أشغال بناء مركب “البريد” بالرباط قُدرت بـ18 مليون و364 ألف درهم (أي ما يعادل مليار و800 مليون سنتيم).

وتتوزع التكاليف على 10 ملايين و320 ألف درهم لإعداد الدراسات التقنية وتتبع أشغال بناء المركب، و4 ملايين و320 ألف درهم لمراقبة وتحسين الدراسات التقنية ومراقبة أشغال البناء، بالإضافة إلى 618 ألف درهم لإعداد دراسات وتنسيق نظام السلامة من الحرائق بمشروع بناء مركب “البريد”.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أنه من المقرر فتح الأظرفة المتعلقة بطلبات العروض في جلسة عمومية يوم الجمعة 7 يونيو المقبل بمقر الوكالة الوطنية للتجهيزات العامة التابعة لوزارة التجهيز والماء بحي النهضة بالرباط.

ويقع ملعب “البريد” في قلب حي أكدال بالعاصمة الرباط، وعادة ما يستضيف مباريات نادي اتحاد تواركة. ومن المنتظر أن تنطلق أشغال إعادة بنائه في غضون أسابيع، حيث خُصصت له ميزانية تقدر بـ30 مليار سنتيم.

وسيتسع الملعب بحلته الجديدة لـ15 ألف متفرج، على مساحة تبلغ 2.2 هكتار. كما سيتم تجهيزه بموقف سيارات تحت أرضي بالقرب من الملعب، لضمان استقبال الجمهور بشكل مناسب.

في سياق متصل، قال الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، إن المشاريع المرتبطة بمونديال 2030، التي سينظمها المغرب بشكل مشترك مع إسبانيا والبرتغال، قد انطلقت في كافة المجالات، بتعليمات من الملك محمد السادس.

وأكد لقجع في تصريح صحفي عقب اجتماع بمقر وزارة الداخلية للتنسيق بين كافة القطاعات الحكومية بشأن استعدادات المونديال أن المغرب “سيكون في الموعد”، مضيفا أن “هذه النسخة ستكون، كما أرادها الملك محمد السادس، الأفضل في تاريخ هذه التظاهرة”.

وأشار المسؤول الحكومي إلى أن الاجتماع الذي ضم كل المتدخلين في الجوانب المرتبطة بدفتر التحملات، يأتي في إطار مجموعة من الاجتماعات المماثلة التي جرى عقدها منذ أن زف الملك الخبر السار للشعب المغربي بتنظيم المغرب لكأس العالم 2030 بشكل مشترك مع كل من إسبانيا والبرتغال.

وأضاف لقجع أنه “تم خلال هذا الاجتماع وضع تقييم لكل ما تم العمل عليه وما سيتم إنجازه في أسرع الآجال، علما بأن تقديم الملف المشترك سيتم قبل نهاية يوليوز المقبل وسيتم التصويت عليه داخل الاتحاد الدولي لكرة القدم قبل نهاية السنة الجارية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *