اقتصاد

هولدينغ بلخياط يستثمر في “بريكا” إسبانية ويستحوذ على “سانيكروا” للتنظيف

هولدينغ بلخياط يستثمر في "بريكا" إسبانية ويستحوذ على "سانيكروا" للتنظيف

وقعت Dislog Group، ممثلة برئيسها الملياردير منصف بلخياط، عقد تمثيل حصري مع شركة Flamagas الإسبانية، ممثلة برئيسها التنفيذي بيرا بوغ، لتوزيع علامة Clipper 1959 SL في المغرب.

وتُعدّ Clipper 1959 SL علامة تجارية شهيرة في مجال ولاعات السجائر، وهي مملوكة لشركة Flamagas الإسبانية، وهي شركة تابعة لمجموعة Puig المتعددة الجنسيات، والمدرجة في البورصة وتعتبر رائدة في مجال العطور والموضة.

ويُتيح هذا العقد، الذي سيدخل حيز التنفيذ ابتداء من 1 يوليو 2024 ولمدة غير محددة، لمجموعة بلخياط توزيع منتجات Clipper 1959 SL على كامل التراب المغربي، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر من خلال شبكة من الموزعين الفرعيين.

وخلال حفل التوقيع، أعرب منصف بلخياط عن سعادته بتوقيع هذا العقد مع Clipper 1959 SL، أحد أكبر المجموعات الإسبانية، مؤكداً على أن Flamagas ستكون شريكًا استراتيجيًا مميزًا لـ “ديسلوغ”، معربًا عن تطلعه إلى بناء شراكة طويلة الأمد تتخطى منتجات الولاعات.

امبراطورية بلخياط تستحوذ على “سانيكروا”

في وقت سابق من الشهر الجاري، أعلنت شركة HMI، التابعة لمجموعة Dislog Group المملوكة لمنصف بلخياط، عن تعزيز حضورها في سوق التنظيف بالمغرب، من خلال الاستحواذ على حقوق علامة Sanicroix للمنظفات متعددة الاستخدامات، والتي كانت مملوكة لشركة Procter & Gamble.

ويُمثل هذا الاستحواذ خطوة استراتيجية من مجموعة HMI، المعروفة بريادتها في إنتاج “جافيل” ومستلزمات التنظيف المنزلية. كما تُسهم هذه الصفقة في ترسيخ موقع HMI كفاعل أساسي في سوق النظافة، وتُقوي مكانتها في مجال ماء جافيل ومنتجات التنظيف المنزلية.

وتُعدّ Sanicroix علامة تجارية مغربية عريقة، كانت رائدة في مجال المنظفات متعددة الاستخدامات في التسعينيات. ويُعدّ هذه الاستحواذ بمثابة إضافة قيّمة إلى محفظة HMI الغنية، التي تضمّ علامات تجارية مرموقة مثل Ace وJavel Lacroix وForza.

وتُعرف HMI بخبرتها في مجال تصنيع منتجات النظافة، حيث تمتلك العديد من وحدات الإنتاج الحديثة مدينة المحمدية، بما في ذلك مصنعها لماء جافيل ومنتجات التنظيف المنزلي، بالإضافة إلى مصنع للورق المنزلي.

وباستحواذ HMI على علامة Sanicroix، تكون الأولى قد أحكمت “سيطرتها” على سوق المنظفات بالمغرب، كما تعد الخطوة استكمالًا لعملية الاستحواذ على مصنع Sanicroix الأول في المحمدية عام 2020.

ويهدف هولدينغ “ديسلوغ” إلى تعزيز حضوره في مجموعة من القطاعات بنموذج “مزود خدمة شامل” من خلال دمج جميع مراحل الإنتاج والتوزيع، بدءًا من التصنيع وصولًا إلى المستهلك النهائي.

صناعة البلاستيك في القائمة

وفي مطلع السنة الجارية، أعلن مجلس المنافسة، عن مشروع تركيز اقتصادي بين شركة “Dislog Group” التي يملكها المليادير ووزير الشباب والرياضة الأسبق منصف بلخياط وشركة “CMB Plastiques Maroc”، التي تملكها مجموعة Mutandis لصاحبها المليادير ووزير السياحة الأسبق عادل الدويري.

ووفق بلاغ لمجلس المنافسة، فإن شركة “Dislog Group” تعتزم اقتناء نسبة 100% من رأسمال وحقوق تصويت شركة “CMB Plastiques Maroc”، المتخصصة في إنتاج القارورات البلاستيكية القابلة للنفخ.

ومن شأن هذا التركيز الاقتصادي أن يؤدي إلى زيادة حصة شركة “Dislog Group” في السوق المحلية بنسبة كبيرة، مما قد يؤدي إلى إدخال قطاع صناعة القارورات البلاستيكية في المغرب في وضع احتكاري.

وكانت المجموعة الصناعية “موتانديس”، قد أعلنت في بلاغ صحفي يوم الاثنين 25 دجنبر 2023، عن بيع شركتها التابعة “سي إم بي بلاستيك” إلى مجموعة Dislog مقابل 330 مليون درهم، حيث ينتظر أن يتم تنفيذ الصفقة خلال الربع الأول من عام 2024، بشرط الحصول على موافقة مجلس المنافسة.

وحققت شركة CMB Plastique الرائدة في سوق صناعة القارورات البلاستيكية، مبيعات بقيمة 245 مليون درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2023، حيث تنتج الشركة حجمًا سنويًا يبلغ حوالي 700 مليون قالب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *