أخبار الساعة، مجتمع

تافوغالت.. “المياه والغابات” تطلق برنامجا لتحسيس المغاربة بمخاطر الحرائق

ضمن فعاليات اليوم الوطني لمكافحة حرائق الغابات، الذي يصادف 21 مايو من كل عام، نظمت الوكالة الوطنية للمياه والغابات برنامج عمل تحسيسي شمل مختلف أنحاء المملكة المغربية، وبقيادة تافوغالت، شمل البرنامج يومين تحسيسيين، خصص الأول لتلاميذ المدارس الابتدائية والثانوية، والثاني للمصطافين والسكان المجاورين للغابات.

وحرصت الوكالة الوطنية للمياه والغابات على تخصيص برنامج حافل بالتوعية في قيادة تافوغالت، التي تُعرف باحتضانها لغابة بني زناسن الطبيعية، والتي تُعدّ موروثا غابيا هاما يزخر بالتنوع البيولوجي.

وخصص اليوم الأول من البرنامج لتلاميذ مجموعة مدارس ابن جرير الطبري بتافوغالت، حيث قدّم رئيس المنطقة الغابوية عرضًا مفصلاً حول أهمية الغابة وأدوارها الرئيسية، وكذا المخاطر المحيطة بها، وخاصةً حرائق الغابات. وتفاعل التلاميذ مع العرض بشكل إيجابي، وطرحوا العديد من الأسئلة التي تدلّ على اهتمامهم بهذا الموضوع.

كما تخلّل اليوم الأول أيضًا تنظيم ورشة عمل لغرس الأشجار في حديقة المدرسة، وشارك في هذه الورشة التلاميذ، إلى جانب أطر تربوية وممثلين عن الوكالة الوطنية للمياه والغابات. وتروم الورشة إلى ترسيخ ثقافة الحفاظ على البيئة لدى التلاميذ، وتعزيز شعورهم بالمسؤولية تجاه غابات وطنهم.

فيما خصص اليوم الثاني من البرنامج للمصطافين والسكان المجاورين لغابة بني زناسن. تم تعبئة اللجنة المحلية، التي تضمّ ممثلين عن مختلف الجهات المعنية (السلطة المحلية، المياه والغابات، الدرك الملكي، الوقاية المدنية، القوات المساعدة، وجمعيات المجتمع المدني) لتنظيم حملة توعوية واسعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *