اقتصاد

استثماراتها بلغت 60 مليار درهم.. بنعلي: الطاقات المتجددة تلبي خمس احتياجات المغرب

خزان الأملاح المنصهرة

قالت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، إن الطاقات المتجددة التي بلغت استثماراتها بالمغرب 60 مليار درهم، تنتج 4.6 جيغاوات من الكهرباء، وهو ما يلبي خمس الطلب على الكهرباء بالمملكة.

وقالت الوزيرة، في جواب على سؤال للمجموعة النيابية للعدالة والتنمية خلال جلسة عمومية للأسئلة الشفوية بمجلس النواب، الإثنين، إن الحكومة رخصت خلال ولايتها لمشاريع بقدرة فاقت 2 جيغاوات من الطاقات المتجددة.

وتابعت المسؤولة الحكومية “وهذه أكبر قدرة رخصت لها الوزارة في تاريخها، بما فيها المناطق الصناعية التي أدمجنا فيها بعض مشاريع النجاعة الطاقية”.

وخلال الفترة بين 2023 و2027 تسعى الوزارة، بحسب بنعلي، إلى تعزيز مكانة المغرب في الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية والاندماج، بحيث تسعى إلى رفع إنتاج الطاقات المتجددة بـ7,5 جيغاوات “وهذا لا يأخذ بعين الاعتبار احتساب الهيدروجين الأخضر أو مشاريع تحلية مياه البحر”.

كما تسعى الوزاة أيضا، بحب المسؤولة الحكومية، إلى تسريع وتيرة الاستثمار السنوي في مجال الطاقات المتجددة ليصل إلى 15 مليار درهم.

وكانت مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية قد أفادت بأن إنتاج الطاقة الكهربائية على الصعيد الوطني ارتفع بنسبة 5,7 في المائة عند متم الفصل الأول من سنة 2024، مقابل انخفاض نسبته 2,6 في المائة قبل سنة.

وأشارت المديرية، في مذكرتها الأخيرة حول الظرفية، إلى أن هذا الأداء يعزى إلى التطور الإيجابي للإنتاج الخاص (زائد 8 في المائة)، وإنتاج الطاقات المتجددة برسم القانون 09 – 13 (+42,8 في المائة)، على الرغم من انكماش إنتاج المكتب الوطني للكهرباء والماء بنسبة 9,9 في المائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • محمد
    منذ شهر واحد

    غير بوسني من فمي ودي الصفقة