اقتصاد، مجتمع

السكوري يبشر بمرصد يعمل بالذكاء الاصطناعي يساعد العاطلين في العثور على عمل

بشّر وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس السكوري، اليوم الإثنين، بمرصد يعمل بالذكاء الاصطناعي، يساعد الباحثين عن العمل في العثور عليه.

وقال المسؤول الحكومي، خلال جلسة عمومية للأسئلة الشفوية بمجلس النواب، إن وزارته ستطلق في غضون أسابيع هذا المرصد الذي “يعطي تدقيقا للمهن”.

وأوضح السكوري أنه تم تزويد هذا المرصد، الذي استغرق تطويره سنتين، بمعطيات عن المهن الموجودة اليوم في التكوين المهني والجامعي والتعاون الوطني وفي القطاع الخاص.

وتابع أن هذا المرصد يشرف عليه خمسة مواكبين رقميين لمساعدة الباحثين عن الشغل في العثور على عمل “بدقة متناهية”، مشيرا إلى أنه يعد من أول المشاريع العالمية في المجال.

وعندما تبدأ نتائجه هذا المرصد، “سنعطي بعض المخرجات التي قد تكون مفيدة لتطور المهن بالمغرب”، يقول وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات.

وأوضح المستقبلية، خصوصا المهن المتعلقة بالتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، توجد في صميم الاهتمامات الحكومية لأنها “سوف تخلق مناصب شغل جديد وسوف تدمر مناصب شغل قائمة على المدى المتوسط والبعيد في بلادنا”.

وأشار إلى أن القطاع الخاص في التكوين المهني يضم 1300 مؤسسة، مشيرا إلى أنه تم إعادة النظر في 127 شعبة، وخلال هذه السنة “وضعنا 53 برنامجا جديدا للتكوين لنلائمه مع الواقع”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • مغربي
    منذ 3 أسابيع

    سيطردون موظفين وسيعوضونهم بروبوات يساعدون العاطلين عن العمل لايجاد العمل . فهم تسطا