سياسة

وزير العدل يقر بالتدخل لإخراج أستاذ جامعي من السجن ويشرح مبرراته

أقر وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، خلال مناقشة مشروع قانون المسطرة المدنية في لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، بتدخله للإفراج عن أستاذ جامعي تم إيداعه السجن بعد صدور حكم نهائي يدينه في ملف كان يتابع فيه منذ 13 سنة.

وأشار وهبي إلى أنه توصل بطلب من أستاذ جامعي تم إيداعه حديثا السجن، للاستفادة من آلية الإفراج المقيد بشروط، وعندما استفسر عن ملفه، تم إخباره بأنه كان قد اعتقل قبل 13 عاما خلال احتجاجات طلابية عندما كان طالبا في كلية الحقوق، وتوبع في حالة سراح.

وأوضح المسؤول الحكومي، أن الأستاذ الجامعي، وقع في الخطأ بعدم متابعة قضيته أمام المحكمة بعد إطلاق سراحه، حيث واصل حياته وتابع تعليمه، إلى أن حصل على الدكتوراه، وأسس أسرة ورُزق بأربعة أطفال.

وبينما كان يشتغل أستاذا جامعيا، يضيف وهبي، تفاجأ بصدور حكم نهائي بسجنه بعد مرور 13 سنة عن تلك القضية، موضحا أن الأستاذ كان قد توصل باستدعاء للمثول أمام المحكمة دون أن يقوم بذلك، كما لم يواكب قضيته أمام المحكمة.

وتابع: “راسلناه في السجن ليشرح لنا أين كان حتى صدر في حقه حكم بالسجن بعد 13 سنة، ورغم توصله بعدة استدعاءات للمثول أمام المحكمة، فأجاب بأنه اعتقد بأن ملفه سيطاله النسيان ولن تتم متابعته”، فيما علق الوزير بقوله: “هادشي مافيهش غاينساوني”.

وأضاف المتحدث، أنه استحضر حالته الاجتماعية والمهنية، كونه متزوج وأب لـ4 أبناء، وأستاذ جامعي، وتحمل مسؤوليته بصفته وزيرا للعدل، ومكنه من الاستفادة من الإفراج المقيد، حتى يعود إلى حضن عائلته وعمله كأستاذ في الجامعة.

واستدعى وهبي هذه الواقعة، لتنبيه المتقاضين بضرورة متابعة قضاياهم أمام المحاكم، والاستجابة للاستدعاءات للمثول أمامها، وأداء المصاريف القضائية، مؤكدا أن المواطن يجب أن يتحمل مسؤوليته تجاه المواطن، وألا ينتظر حتى يصدر حكم نهائي يدينه، مضيفا أن عدم الاهتمام بالملفات في المحاكم احتقار للممارسة القضائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • متتبعة
    منذ شهرين

    برافو مبادرة حميدة. شكرا السيد الوزير . الله ينصرك في كل عمل خير لهذا البلد.

  • بنعباس
    منذ شهرين

    هل بدل السيد الوزير جهده للاطلاع على ملفات كل السجناء امثال الاستاذ؟

  • الحبيب
    منذ شهرين

    اتمنى ان يكون كلامك ايها الوزير صادق ولا تكون هناك تدخلات خارج القانون.لون فعلا لم تكن عندك معرفة بهذا الاستاذ احييك على هذه المبادرة الحميدة .ارد عليك لكن هناك علامة استفهام

  • زاكورة
    منذ شهرين

    يحكى عن قبيلة ثرية لكنها بخيلة، و من عادتها انها تسمن ناقة لدبحها كل سنة للاحتفال ، و امام المسجد يعلم هذا جيدا، و وقع ان استفاقوا يوما على موت هذه الناقة السمينة جدا، ر الاحتفال قريب، و هم يريدون اكل الناقة و لو انها ميتة : اتفقوا على أن يدهب ا عند الإمام ليفك هذا اللغز، الإمام أخبارهم ان ما تحت خباطة رجل الناقة فهو حلال و ما فوق فهو حرام لا يأكل لانه ميتة ، اجتمع القبيلة المعلومة، و اتفقوا ان يأتى فيقلب الناقة على دروتها و خباطة الرجل إلى الأعلى ، و بذلك تمتعوا بأكل الناقة ، بانفاد شرط أمامهم ، و مرت القضية بسلام : اما أمام الله ماذا سنقول له يوما تجدنا أمامه؟ ؟؟؟؟

  • أستاذ ثانوي منذ 1986
    منذ شهرين

    ابحثوا عن علاقة هذا الأستاذ بوهبي وأنصاره من حزب الأصالة والمعاصرة تعرفون السبب... طيب: أين هي المساواة أمام القضاء؟؟ وهل غذا سيتدخل للافراج عن المستشار السابق لوزير العدل الذي كان قبله من سجن تطوان؟؟