اقتصاد

مزور: المغرب يسعى إلى تخريج 22 ألف كفاءة سنويا في التكنولوجيا الرقمية (فيديو)

مزور تكشف مستوى تقدم الرقمنة في المغرب وتمد يد التعاون للدول الإفريقية

كشفت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور أن المغرب يراهن على تخريج 22 ألف كفاءة سنويا في التكنولوجيا الرقمية، من أجل الوصول إلى سقف 71 في أفق عام 2027، وأبرزت أن المغرب أصبح يتوفر على 600 خدمة رقمية عمومية.

وشددت الوزيرة الأربعاء بمراكش، في افتتاح “جيتكس أفريقيا”، على أن الرقمنة باتت رافعة مهمة للتنمية السوسيو اقتصادية بالمغرب، وهو ما يدفع الحكومة إلى إيلاء العناية بالخدمات العمومية الرقمية، حرصها على الاستجابة لانتظارات المواطنين في هذا الجانب، إضافة إلى العمل على تنويع الشركاء الدوليين.

وأفادت أنه تم مؤخرا توقيع اتفاقية شراكة بالولايات المتحدة الأمريكية مع شركة “Oracle” الرائدة العالمية في تكنولوجيا المعلومات،  والتي ستمكن من توظيف ما يزيد عن ألف كفاءة مغربية في مجال الحلول السحابية وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

وثمرة للجهود التي يقوم بها المغرب في المجال، قالت الوزيرة إن “المملكة المغربية انتقلت على مستوى التمويل بالمشاركة في رأس المال من الرتبة 16 إلى الرتبة الخامسة إفريقيا، بارتفاع استثنائي زائد 252 في المئة مقارنة بسنة 2022″، مضيفة أن “رقم معاملات قطاع ترحيل الخدمات بالمغرب ارتفع من 14.7 إلى 17.9 مليار درهم في السنتين الأخيرتين”.

وتابعت “لدينا اليوم شركات مغربية وعالمية تقدم حلولا تهم تطوير آخر التكنولوجيات الرقمية بما يخدم العالم”، كما كشفت أن المغرب تقدم ب 12 مرتبة عالميا في هذا المجال لتصبح في الرتبة 28 على مستوى العالم، بالإضافة إلى كونها ثاني أفضل وجهة لترحيل الخدمات بإفريقيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *