اقتصاد

بأكثر من مليار درهم.. إيرادات “مرسى ماروك” تنتعش وسط تباطؤ حركة الشاحنات

سجلت مجموعة “مرسى المغرب” أداءً ملحوظًا خلال الربع الأول من عام 2024، تميز بزيادة كبيرة في حركة المناولة بنسبة 17%، ليصل إلى 14.9 مليون طن، وهو ما يعزى بشكل أساسي إلى ارتفاع حجم الحاويات في النقل العابر ونمو الشحنات المتعلقة بالبضائع الجافة.وحسب تقرير متعلقة بأداء الشركة خلال الربع الأول من السنة الجارية، فإن إيرادات المؤسسة ارتفعت بـ 14%، محققة ما يناهز 1.140 مليار درهم.

وارتفع حجم الحاويات بنسبة 43% ليصل إلى 687.181 وحدة (EVP)، وشمل الارتفاع كذلك نمو حركة الترانزيت بنسبة 43% أي ما يناهز 425,266 حاوية، فيما سجلت حركة الحاويات المحلية، انخفاضا نسبته 1% لتصل إلى ما يناهز 261,915 حاوية، ويعزى هذا التراجع الطفيف إلى انخفاض حركة تصدير الحمضيات والخضروات الطازجة في ميناء أكادير.

وسجلت حركة البضائع السائلة زيادة نسبتها 3% لتصل إلى 2.4 مليون طن، الارتفاع شمل أيضا حركة المركبات بنسبة 2% ليصل إلى 23.1 ألف وحدة، وشهدت حركة البضائع السائبة أو الجافة المتنوعة زيادة نسبتها 17% ليصل إلى 5.1 مليون طن، وتراجعت حركة الشاحنات بما يناهز 5% لتصل إلى 5.1 ألف وحدة.

وارتفعت استثمارات الشركة بنسبة بلغت 325% لتصل إلى 68 مليون درهم في الربع الأول من السنة الجارية، كجزء من برنامجها الاستثماري في معدات المناولة. علاوة على ذلك، بدأت شركة مرسى المغرب أيضًا في أعمال البنية التحتية لتوسيع جبهة الرسو في المحطة متعددة الأغراض في ميناء الجرف الأصفر.وتعد مجموعة مرسى المغرب رائدة في مجال إدارة المحطات المينائية، مع تحقيق حضور بارز في جميع الموانئ التجارية بالمغرب.

يذكر أن السياسية والممارسة التجارية الخارجية للمملكة المغربية، خضعت خلال الفترة الممتدة من 22 إلى 24 أبريل، لمراجعة من قبل منظمة التجارة العالمية، حيث أظهرت النتائج تحقيق تطور إيجابي على مستوى الاقتصاد والبنية التحتية الأساسية والوصول إلى الخدمات الاجتماعية.

كما حقق المغرب تقدما كبيرا في مجال تحرير الاقتصاد والبنية التحتية الأساسية والوصول إلى الخدمات الاجتماعية، وشهدت التجارة الدولية للمغرب، التي تهيمن عليها المنتجات المصنعة، تقدمًا كبيرًا بين عامي 2015 و 2022، حيث زادت صادرات السلع من 22.33 مليار دولار إلى 42.18 مليار دولار خلال الفترتين، كما زادت واردات السلع من 38.14 مليار دولار إلى 72.57 مليار دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • محمد
    منذ شهرين

    لفلوس موجودة بكثرة والحزقة موجودة