مجتمع

مسؤول بـ”أونسا” يشرح تدابير مراقبة سلامة الأضاحي ويكشف أهمية “الحلقة الصفراء”

شرح مسؤول بالمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية كيف يشرف “أونسا” على مراقبة جودة وسلامة الأضاحي، وأهمية وجود الحلقة الصفراء بإحدى أذني الأضحية.

وكان المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية قد دعا المواطنين إلى التأكد، عند شراء الأضحية، من وجود حلقة صفراء على إحدى أذنين الأضحية، بها رقم تسلسلي إلى جانب عبارة “عيد الأضحى” وكذا مجسم رأس كبش ونجمة، وذلك من أماكن معروفة ومخصصة لهذه الغاية.

وأوضح عبد الغني عزي مدير مراقبة المنتجات الغذائية، أن الهدف من الحلقة هو ربط الضيعة بالمكتب، بمعنى أنه عند شراء المستهلك للأضحية تكون الجهة المسؤولة على اضطلاع بمصدر الخروف، كما أنها تمكن من اقتناء أضحية مرقمة يمكن تتبع مسارها عند الضرورة.

وأكد المتحدث في تصريح لـ”العمق” أنه في حال تقدم أحد المستهلكين بشكاية حول جودة الأضحية تكون للمكتب القدرة على التدخل والتواصل مع الكساب، مبرزا أن هذا الإجراء يحمي الكساب أيضا والهدف هو ضمان أجواء جيدة لمرور عيد الأضحى.

وأشار عبد الغني عزي، إلى أن وزارة الفلاحة تعمل كل سنة على إطلاق عملية ترقيم أضاحي عيد الأضحى، ويتم الإشراف عليها من قبل المكتب الوطني للسلامة الصحية، فيما يتم تنفيذها في الميدان من طرف المهنيين، إذ تمت هذه السنة مع الجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز.

وأوضح مدير مراقبة المنتجات الغذائية، أن المكتب يعمل قبل عملية الترقيم على تحيين لوائح “المسمنين”، مسجلا وجود ما يفوق 214 ألف ضيعة “مسمنة” لأضاحي العيد، وبعد ذلك تبدأ مرحلة الترقيم، وهي العملية التي بدأت في 8 من مارس ولازالت مستمرة.

وشدد المسؤول على أن العملية مجانية تتكلف بها وزارة الفلاحة، مضيفا أن المكتب يراقب أيضا جودة الأعلاف المقدمة لتغذية الحيوانات، وخاصة تلك الأعلاف داخل داخل مناطق البيع أو الضيعات، معتبرا أن المصالح البيطرية لـ “أونسا” تتفقد بعض الوحدات من أجل معاينة الأعلاف والتأكد من جودتها.

وأضاف المتحدث أن المراقبة تشمل أيضا نوع الأدوية البيطرية المستعملة داخل الضيعات، مع مراقبة نوع الأدوية الموجودة داخل الأسواق وفي حال ثبت أنها غير صحية أو غير صالحة يتم حجزها وإتلافها، فضلا عن ذلك يتم مراقبة مياه شرب الأضاحي ومدى جودتها، عن طريق أخذ عينات وتوجيهها إلى المختبرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • قدوري
    منذ شهر واحد

    هل يمكن تحديد سن الخروف من خلال رقمه التسلسلي الموجود بحلقة الادن خصوصا هدا العيد شكرا