منوعات

العيون .. لقاء جهوي يناقش سبل تنمية مداخيل الجماعات وإصلاح الصفقات العمومية

العيون .. لقاء جهوي يناقش سبل تعزيز التحولات المحلية وتنمية الجماعات الترابية

انطلقت اليوم، بمدينة العيون، فعاليات اللقاءات الجهوية المنظمة من قبل الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات حول موضوع “تنمية المداخيل الذاتية للجماعات الترابية والصفقات العمومية بين الإصلاحات وإكراهات الممارسة”.

وتهدف هذه اللقاءات إلى مواكبة مجالس الجماعات في تحسين آليات الحكامة الترابية وتجويد الخدمات العمومية المحلية وتعزيز التواصل مع المدبرين الترابيين وتبادل الخبرات في مجال تدبير المالية المحلية.

وفي كلمة له بالمناسبة، أكد عبد العزيز الدرويش على أهمية هذه اللقاءات في تعزيز قدرات مجالس الجماعات في مجال تنمية المداخيل الذاتية وتدبير الصفقات العمومية، مشددًا على ضرورة توفر الموارد المالية الضرورية لتمكين الجماعات من القيام بِمهامها في مجال التخطيط والتنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وأشار الدرويش إلى المراحل التي قطعتها المغرب في مجال تطوير التدبير اللامركزي وتكريس مبادئ الديمقراطية المحلية تحت قيادة الملك محمد السادس، مبرزًا دينامية التنمية التي تشهدها الأقاليم الجنوبية للمملكة على مختلف الأصعدة بفضل الرعاية الملكية السامية.

ونوه الدرويش بالنهضة التنموية التي تعرفها مدينة العيون في كافة المجالات بفعل المجهودات المبذولة من قبل السلطات الحكومية والسلطات المنتخبة وكافة مكونات الساكنة المحلية.

وتضمن برنامج اللقاء تقديم عرضين، تناول الأول مسألة تنمية المداخيل للجماعات الترابية، بينما تطرق الثاني إلى الصفقات العمومية: المستجدات وإكراهات التنمية.

وعلى هامش هذا اللقاء، عقد عبد العزيز الدرويش رئيس الجمعية، رفقة نور الدين الأزرق نائب الرئيس، لقاءً مع عدد من رؤساء المجالس الإقليمية، تم خلاله تدارس عدد من الملفات التي تهم الإشكالات التي تصادف المجالس عند ممارسة الاختصاصات المخولة لها.

وأكد الدرويش على المجهودات التي تقوم بها الجمعية لدى مختلف الجهات الحكومية المعنية للبحث عن سبل تجاوز هذه الإشكالات، بما يضمن حسن سير العمل وخدمة المواطنين.

يشار إلى أن اللقاء عرف حضور كل من عامل إقليم السمارة نيابة عن والي جهة العيون الساقية الحمراء، عامل إقليم العيون، وعبد الوهاب الجابري العامل المكلف بالتعاون والتوثيق بالمديرية العامة للجماعات الترابية، ورؤساء مجالس الجماعات التابعة للجهات الجنوبية الثلاث، وعبد العزيز الدرويش رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم، ونور الدين الأزرق نائب الرئيس، رئيس مجلس عمالة سلا، ومولود علوات نائب الرئيس، رئيس المجلس الإقليمي للعيون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *