مجتمع

الملك يعفي مسؤولين راكموا الفشل في تدبير قطاعات حيوية

قرر الملك محمد السادس اليوم السبت ضمن أشغال المجلس الوزاري الذي انعقد بالقصر الملكي بالدار البيضاء إعفاء عدد من المسؤولين ممن راكموا افشل في تدبير مؤسسات استراتيجية وحيوية بالمملكة في قطاعات الماء والطاقة والطرق السيارة والمطارات.

ومن أبرز المسؤولين الذين طالهم قرار الإعفاء عبدالرحيم الحافيظي الذي ظل يدبر شؤون المكتب الوطني للماء والكهرباء منذ سنة 2018، وهي مدة كانت كافية لإغراق المكتب بديون قال مجلس المنافسة في أحدث تقرير له إنها بلغت 100 مليار درهم عند متم 2022، منها 37 مليار درهم تتعلق بالالتزامات المالية لنظام معاشات المستخدمين عبر الصندوق المشترك للتقاعد التي تضاعفت في عشر سنوات، إذ بلغت في 2013 ما مجموعه 16,5 مليار درهم.

واتهم الحافيظي من طرف وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي الأسبق، مولاي حفيظ العلمي، بخلق عراقيل كانت السبب في عدم استغلال وتوظيف الطاقات المتجددة في الإنتاج الصناعي، وهو الاستغلال الذي من شأنه أن يقلص من الانبعاثات الغازية والتحول نحو صناعة نظيفة.

هذه العراقيل التي اعتبرها العلمي خلال مداخلة له آنذاك بلجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، معاكسة للتوجه الملكي، ووضعت المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب في موقف حرج، وخاصة في مجموعة من المشاريع، سواء المرتبطة بتسريع ورش استغلال الطاقة النظيفة في المشاريع الصناعية الوطنية، أو المرتبطة بتدخل بعض الشركات الأجنبية في إنجاز مشاريع الطاقات المتجددة.

وكانت جريدة العمق المغربي قد تطرقت في مقالات إلى صفقات المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، ظفرت بها شركة واحدة، وبلغت قيمتها 11.6 مليار سنتيم من 26 صفقة أطلقها المكتب.

وفي هذا السياق، طالب رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، محمد الغلوسي، المجلس الأعلى للحسابات بافتحاص صفقات المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب وأن يعمد الى نشر تقريره طبقا للقانون وإحالة المتورطين المفترضين في شبهات فساد على الجهات القضائية المختصة في إطار ربط المسؤولية بالمحاسبة.

وتساءل الغلوسي، في تدوينة له، تعليقا على ما نشرته العمق حول هذه الصفقات: هل الصدفة والحظ هما من لعبا دورهما في استحواذ هذه الشركة على هذه الصفقات.

أما أنور بنعزوز الذي عين سنة 2014، مديرا عاما للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، فقد غادر الشركة بعد أن فشل في تدبيرها ليعين الملك محمد الشرقاوي الدقاقي خلفا له.

وفي يناير 2024، وجه برلمانيون من الأغلبية والمعارضة انتقادات لاذعة للشركة الوطنية للطرق السيارة، خلال اجتماع للجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن بمجلس النواب، حيث خصص عدد من النواب جزءا مهما من مداخلاتهم لإثارة انتباه وزير التجهيز والماء نزار بركة لـ”اختلالات” تعيشها الشركة.

وفي هذا الإطار، أكد رئيس الفريق النيابي للتجمع الوطني للأحرار، محمد غيات، أن الطرق السيارة تعاني من تعثرات وإشكاليات كبيرة، قد تكون بسبب الحكامة أو ضعف الإمكانيات أو الإرادة السياسية، مسجلا أن 50 بالمائة من أقاليم المملكة غير مغطاة بالطرق السيارة التي تعتبر شرايين التنمية الاقتصادية.

وقال غيات خلال اجتماع اللجنة الذي غاب عنه المدير العام لشركة الطرق السيارة أنور بنعزوز، إن “إدارة الشركة ربما هادشي كبير عليها”، مشيرا إلى أن “النواب شكل مهمة استطلاعية لكي نكون منصفين ونبحث عن مكامن الخلل ونرفع توصيات للحكومة من أجل استدراك الاختلالات وإصلاحها”.

من جهة أخرى، انتقد سعيد بعزيز من الفريق الاشتراكي – المعارضة الاتحادية، استمرار فرض الشركة لخدمة “جواز” على مستخدمي الطرق السيارة. واعتبر ذلك “ظلماً” لمستعملي الطريق السيار، حيث تفتح الشركة ستة ممرات لأصحاب الجواز مقابل ممر واحد للمستخدمين العاديين.

وحث بعزيز وزير التجهيز والماء على تقديم حلول فعالة وواقعية للمشاكل التي تعاني منها الشركة الوطنية للطرق السيارة، مؤكداً على أهمية التصدي للمنعرج المميت في تازة الذي شهد حوادث مميتة في كل مرة تساقط فيها الأمطار.

وبحسب البرلماني الاتحادي، ففي كل تساقطات مطرية تعرفها المنطقة يصبح هذا المنعرج خطيرا، ويتسبب في حوادث مميتة، آخرها حادتين خطيرتين خلفت الأولى 19 قتيلا والثانية 27 قتيلا، داعيا الوزير بركة إلى ضرورة معالجة هذه الإشكاليات.

في سياق متصل، انتقد البرلمانية عن المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، فاطمة الزهراء باتا، “كثرة الازعاجات في الطرق السيارة بسبب كثرة أشغال إعادة التهيئة، فالمقطع الذي تقع فيه الأشغال يمتد في بعض الأحيان لكيلومترات عدة، ولا يستطيع السائق تجاوز سرعة 60 كلم/ الساعة”.

وهو ما يطرح، بحسب البرلمانية المذكورة، “أكثر من تساؤل حول تعرفة الأداء، لأن هذا الاخير مرهون بتقديم خدمة معينة فإن انتفى وجود الخدمة انتفى معها وجوب الأداء”، كما نبهت إلى “تسرب الحيوانات إلى الطريق السيار وتسببها في حوادث السير؛ بعضها خطير ومميت. وهي ظاهرة أصبحت تنمو بشكل متزايد، وجب الوقوف عندها ومحاربتها”.

ولم يسلم بنعزوز من انتقادات النقابات، إذ استنكرت ثلاث نقابات وطنية بقطاع الطرق السيارة نهج تبديد الأموال العمومية، الذي يعتمده المدير العام للشركة الوطنية للطرق السيارة، في الصفقات التفاوضية مع مكاتب دراسات بدون فائدة، لإضفاء الشرعية لما تم وسيتم تنزيله من مخططات ارتجالية.

وطال الإعفاء أيضا حبيبة لقلالش التي كانت تترأس المكتب الوطني للمطارات والتي واجهها قبل أيام مستشارون برلمانيون بعدد من الاختلالات المسجلة في مطارات المملكة، من أبرزها ضعف التشوير، وبطء إجراءات دخول وخروج المسافرين، وتأخر وفقدان الأمتعة.

وكانت جريدة العمق قد كشفت عبر سلسلة مقالات عن محاضر نهائية لصفقات عمومية يطلقها المكتب الوطني للمطارات تمتد إلى سنة 2016، تظهر استحواذ شركة واحدة على أغلب هذه الصفقات بشكل متكرر.

وبالرغم أنه في بعض الأحيان ترسو بعض الصفقات على شركات متنافسة أخرى، إلا أن ما تظهره المحاضر النهائية لهذه الصفقات، التي تعد قيمتها بملايير السنتيمات ، ترسو في أغلبها على شركة واحدة بأكثر من 17 صفقة عمومية.

وشمل الإعفاء الملكي مصطفى الباكوري من منصب الرئيس المدير العام للوكالة المغربية للطاقة المستدامة، الذي ظل يزور مقر “مازن” في مناسبات نادرة، وذلك بعد إخضاعه للتحقيق منذ 3 سنوات حول إدارته لبعض مشاريع الطاقة الشمسية، ومنعه من مغادرة التراب الوطني منذ مارس 2021.

وكانت تقارير إعلامية قد تحدثت عن غضبة ملكية طالت مصطفى الباكوري، الأمين العام السابق لحزب الأصالة والمعاصرة، بسبب ما وصف باختلالات في تدبيره للوكالة التي يتولى رئاستها منذ سنة 2009.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • نجم مود
    منذ شهر واحد

    إنه غيض من فيض .إنما أين هي المحاسبة وربط المسؤولية ب......

  • عمر
    منذ شهر واحد

    إعفاء بدون محاسبة.... ما الفائدة إذن؟...يخربونها ثم يذهبون لتقاعدهم المريح... مثال سيء يعطي الفاسدين أملا في النجاة والاستمتاع لما تحصلوا عليه من مال....

  • غير معروف
    منذ شهر واحد

    كما تعودنا في العديد من المناسبات..ان الاعلانات غير كافيه.ولن تحل المشاكل والتحديات التي تواجهها المملكة.اضن إن لم تكن هناك محاسبة صارمة المسؤولين وارجاع الأموال المنهوبة وادخال بعض الوزراء والفاسدين إلى السجون.فهذا لن يوقف النزيف.فعفى الله على ما سلف ليس الحل.

  • عثمان سعدالدين
    منذ شهر واحد

    المحاسبة و استرجاع المبالغ المنهوبة. آنذاك عفى الله عما سلف

  • حنظلة
    منذ شهر واحد

    زعما المسؤولين الآخرين طفروه ؟ يجب إقالة كل المسؤولين الذين تم انتخابهم في انتخابات سهرت عليها الداخلية

  • حمدي مصطفى
    منذ شهر واحد

    لكن .....أين المحاسبة وقد أغتنوا حتى النخاع ...وماذا تجدي الإقالة ..هي استراحة ةعيش رغيد لا ينغص صفوه ولا تقلقهم لومة لائم ..

  • الشريف الحمداوي
    منذ شهر واحد

    بالرغم من الاختلاسات والسرقات الدائمة فالاعفاء من المناصب ليس حل وسيأتي آخر جائع يعمل مايريد يجب الربط بالمحاسبة وكل من ثبت في حقه نهب أموال الدولة يجب عل المصالح العليا أن تأخد مجراها في القانون المغربي السجن مع الحجز على كل ما له وما موجود عند عائلته ففي نظري هناك تواطأ مع كلا الطرفين مافية منظمة لا غير والسلام

  • Abdelali Boulaassal
    منذ شهر واحد

    ويستمر الوضع على ما هو عليه إلى حين تفعيل ارتباط المسؤولية بالمحاسبة

  • Fat.
    منذ شهر واحد

    أولا وقبل كل شيئ الرشوة المنتشرة في كل مؤسسات الدولة

  • غير معروف
    منذ شهر واحد

    ولكن أين هي المحاسبة سوف يمرون كما مرو الأخرين من قبلهم

  • مالك عبدالعزيز
    منذ شهر واحد

    نسيتم المدير الجديد للوكالة الوطنية للموانئ محمد فارس الذي حل محل الخالدة في الوكالة نادية العراقي رغم بلوغها سن التقاعد في 2013 وبقاءها في الوكالة لم يكن له فائدة لأن الأوراش الكبرى للموانئ كانت مبرمجة قبل مجيئها وهاهي ذهبت والأوراش قائمة وتعيينها كان من طرف قريبها كريم غلاب قضى على أسطول النقل البحري الوطني عندما كانت المصونة مديرة الملاحة التجارية.

  • Hamid
    منذ شهر واحد

    يجب أن يطال الاعفاء كل المفسدين بدون استتناء ولو كانت تجاوزاتهم بسيطة وهؤلاء المفسدين معروفيين

  • Aziz
    منذ شهر واحد

    انه نفس العنوان بعد كل تعيين ونفس المنطق بعد اي تغيير ..نجلد الداهب و نحط منه ونجعله اصل كل البلاء ونلخص ببلادة كل الاوجاع وكل الامراض فوق راسه وووو...في المقابل نرحب ونهلل ونطبل ونجعل من المسؤول الجديد المنقد القادر والفارس المغوار لا يشق له غبار ونبحث له عن التكوينات و النجاحات في كل مكان حتى ياتي يومه المحتوم ونشحد السكاكين من الان والسوط لجلده هو الاخر ان كان في العمر بقية وهكدا دواليك يا امة ضحكت من جهلها الامم

  • عابر سبيل
    منذ شهر واحد

    هذا ليس تغيير او انجاز يذكر ربما يغيير شيئا في المشهد السياسي و لكن اقتصاديا لزلتم لم ترقى إلى المستوى الذي يجعلكم تواجهون الأسباب الحقيقية وراء تخلف المغرب و المغاربة. نرجو تغيير مافي النفوس المصلح يجب أن يكون هو صالح اما التمثيل ولعب دور البطولة بين الفينة و لأخرى فلا يليق بينا كمغاربة ونقول سوف تسئل عاجلا ام اجلا.

  • Abdelouhhab barzouz
    منذ شهر واحد

    إذا أسندة الأمور إلى غيرأهلها فانتضرالساعة. مول الكالة إنه على حق ماخفي أعظم

  • عابر سبيل
    منذ شهر واحد

    الاعفاء والمحاسبة واسترجاع الاموال المنهوبة

  • ضحية تهور سائق بالطريق السيار :الرباط/القنيطرة
    منذ شهر واحد

    أصلا نحن لا نتوفر على طريق سيار بل هو طريق الخطر. كيف ذلك؟ حيث تسبب لي متهور في حادثة سير ثم فر هاربا دون حتى أن يعتذر لي أو يطمإن على سلامتي من الحادث أو يقدم لي العون أو يتصل النجدة لي.... هنا تبقى مسؤولية و دور الطريق السيار الذي يجب أن يكون مراقبا والإستعانة بكاميرات المراقبة في مثل هذه الحالات التي يفر فيها المتسبب بحادثة بسبب تهوره وخطأه وهذا مالم يحصل مع أنني حررت محضرا لدى الدرك الملكي وحضرت سيارة المساعدة التابعة للطريق السيار ولكن كل هذا دون جدوى.....

  • ادريس
    منذ شهر واحد

    لو كان المسؤول يعرف ان هناك حساب وعقاب لما هرول الفاسدين لتقمص المناصب.

  • غير معروف
    منذ شهر واحد

    ما زال الربان يبحث عن طاقم من ذوي الكفاءة والمواطنة يعول عليه في ابحار السفينة ، فالبحر ليس دائما هادئا و الجو ليس دائما مشمسا .فرغم متانة السفينة وحنكة الربان ،ان لم يكن الطاقم شجاعا ومتعاونا من الصعب الابحار في ظروف هادئة ومطمئنة لا سيما ونحن في خضم بحر لا يمكننا استقراء عواصفه واعماقه المجهولة. والله اصبحنا نحمل هم هذا الوطن ومستقبله اكثر من همومنا

  • مراد عطية
    منذ شهر واحد

    اتمنى ان يطال الاعفاء المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج واخضاعه للمحاسبة رفقة العديد من المسؤولين بالمندوبية وبجمعية التكافل الاجتماعي

  • Chiabri Mohamed
    منذ شهر واحد

    يجب أن يكون الإعفاء معززا بالمحاسبة و الوقوف عند مكامن الخلل و سبب الفشل في تدبير المال العام ، و الإفصاح عن العقوبات التي يستحقها هؤلاء الفاشلين كما نغتنم الفرصة و نرجوا من ملك البلاد أن يشمل الإعفاء رئيس الحكومة الذي فشل وحكومته في تدبير شؤون الشعب المغربي و تسبب في سحق الطبقة المتوسطة و الفقيرة بغلاء الأسعار و خير دليل أضحية العيد التي أصبحت أكبر معضلة في حياة هذه الفئة من المغاربة بالإضافة للزيادة في غاز البوطان و........رئيس الحكومة قضى مدة لا يستهان بها في وزارة الفلاحة فشل في تدبير المخطط الأخضر الذي أنفقت عليه أموال طائلة لتوفير حاجيات المغاربة لكن رئيس الحكومة فشل و أصبحنا نستورد الأغنام من دول أوروبية ودعم المستوردين الدين لا علاقة لهم بتربية الماشية بل هم أصناف من البشر يستغلون ضروف الفقراء ليزدادوا غنا ، الدعم في أضحية ليس في صالح الفقراء ولا يستفيدون منه . شكرا لكم.

  • مواطن غيور
    منذ شهر واحد

    يجب اعفاء وزير الصحة ايت الطالب الفاشل. كل ما وصل اليه المستشفيات بسببه.

  • غير معروف
    منذ شهر واحد

    إعفاء بعض المسؤولين من مهامهم يبقى من حق جلالة الملك بصفته اعلا سلطة في البلاد ايده الله ونصره . لكن المساءلة والمحاسبة تبقى من حق الشعب . حتى لا ينجوا المعفى عنهم بما يكون قد كسبوه بطرق غير شرعية اهلته لهم مناصبهم

  • عبد الله
    منذ شهر واحد

    متى نراى إزاحة الفاشلين من الوزراء من كراسيهم. وعددهم كبير

  • مغربي حر
    منذ شهر واحد

    نريد المحاسبة وليس الإقالة المغرب له من المؤهلات والثروات ما يجعله في مراتب متقدمة من جودة المعيشة لكن للأسف ولسنوات طوييييييييييلة نرى من عين في مراكز حساسة للدولة يصول ويجول و يغرق الدولة في ديون سوف تخرج من جيب المواطن المغلوب على امره ويتم عزله واقالته دون محاسبة لنراه فيما بعد يترأس منصبا آخر وتستمر المعاناة مرة اخرى

  • محمد
    منذ شهر واحد

    والي اكادير شكون لي عينو كان وزير سابق كيفاش ولى والي وزارة الداخلية خاص دير تحقيق في الموضوع وكاينين وزراء يتعزلو مداروش الخدمة ديالهم المنوطة إليهم

  • عبدالعزيز
    منذ شهر واحد

    تم تغييرهم وتعيين آخرين من اجل ضخ دماء جديدة. شكرآ لهم وأعان الله المعينين الجدد على خدمة البلاد والعباد خدمة ترضي الله والمواطنين.

  • Hassan smaa
    منذ شهر واحد

    للأسف كنا ننتضر إعفاء بعض الوزراء المطبلين بطرطرة والقرارات الفارغة ولا مجالة لها في أمر الواقع وخاصة وزير العدل الدي كنا ننتضر مغادرتة والناطق باسم زريبة وهي حكومة اخنوش يجب مغادرته او اعفاءه الدي جاء من مدرسة ابتدائية بدوية إلى أعلى منصب وبداء بقمع صحافيين نتمنا من جلالة ان يسحب جميع الانتخابات وخاصة البرلمان الدي أصبح هدر المال العام ولاشيء من غير النهب

  • غير معروف
    منذ شهر واحد

    حفظ الله ملكنا الهمام راعي المصالح العليا للوطن والشعب اتساءل عن القسم الذي يؤدونه هؤلاء و امثالهم امام الله وانتم ملك البلاد وامام الشعب ألا يخجلون من انفسهم؟ واين حب الشعار الذي ينشده ويقف له كل المغاربة بكل حب واجلال واحترام وتقدير فيجب كسر ايادي المفسدين وكل من سولت له نفسه بالتلاعب بالمصالح العليا للوطن ومحاسبتهم بقوة القانون وارجاع مال الشعب قبل اعفاءهم من مناصبهم حتى يكونوا عبرة الاخرين حفظ الله شعارنا الخالد الله الوطن الملك

  • رباعة الشفارة
    منذ شهر واحد

    ماشي مشكيل الشعب الفقير هو لي غادي اخلص مسكين علي هذا الفاشلين

  • الحسيمة
    منذ شهر واحد

    اللهم إشف ملكنا المحبوب لكي يقضي على هؤلاء المفسدين الذين ينهبون في أموال الشعب، ويحبون الادخار لأبنائهم، وسعدبون في الدنيا والآخرة (انشاء الله )

  • محمد بنيسف
    منذ شهر واحد

    هل هؤلاء الذين اعفاهم الملك محمد السادس نصره الله من مناصبهم تمت محاسبتهم قبل مغادرة المنصب و تسليمه إلى خلفه؟ أم إن الله غفور رحيم و لكن في المقابل الآخر ، إن الله شديد العقاب. ما الفائدة من مغادرة المنصب و ترك وراءه ديون على كاهل الدولة و لم يحاسب على غلطه المتعمد في حق اقتصاد البلاد و رد إلى خزينة الدولة المال المهضور بغير حق ولا قانون. (محمد بنيسف)

  • غير معروف
    منذ شهر واحد

    حفظ الله ملكنا الهمام ونصره الله نصرا عزيزا والحمد لله حين غير هؤلاء المفسدين ويجب محاسبته ومعاقبتهم

  • غير معروف
    منذ شهر واحد

    حفظ الله ملكنا الهمام ونصره الله نصرا عزيزا والحمد لله حين غير هؤلاء المفسدين ويجب محاسبته ومعاقبتهم

  • غير معروف
    منذ شهر واحد

    حفظ الله ملكنا الهمام ونصره الله نصرا عزيزا والحمد لله حين غير هؤلاء المفسدين ويجب محاسبته ومعاقبتهم

  • غير معروف
    منذ شهر واحد

    حفظ الله ملكنا الهمام ونصره الله نصرا عزيزا والحمد لله حين غير هؤلاء المفسدين ويجب محاسبته ومعاقبتهم

  • عبدالله
    منذ شهر واحد

    الفرق البرلمانية لها دور مهم في فضح الإختلالات التدبيرية التي تشوب بعض القطاعات و التي سببها الإهمال و اللامسؤولية لبعض المدراء العامين المشرفين عليها

  • غير معروف
    منذ شهر واحد

    ممتاز تغيير ملكي في محله لو زاد من تغيير رئيس الحكومة وبعض آخرين الذين يفسدون ولا يصلحون

  • غير معروف
    منذ شهر واحد

    ممتاز تغيير ملكي في محله لو زاد من تغيير رئيس الحكومة وبعض آخرين الذين يفسدون ولا يصلحون

  • زاكورة
    منذ شهرين

    اللهم احفظ وطننا و اشفي ملكنا المحبوب حتى نتبوأ الريادة بإذن الله تعالى : و لولاه لما وصلنا اليه من عز و قيمة بين الأمم، أضيف فقط أن فعلا المكلفين بمكاتب الماء في زاگورة مثلا ، اتحدث عن 2022 : جئت بكل الوثائق لربط الماء بمنزل سيدة : و المسؤول يضحك على، اكثر من شهر أتى كل ثلاتة ايام، و يعطيني سبب أخر : حتى نبهني موظف قال لي : السيد كاي تفلا عليك : ان ذاك اتصلت ورزازات. و بأكدير لان الإدارة هنا مرتبطة بهم، إلى أن اتصلت بالسيد الحافظي شخصيا : هو من فك مشكلتي : عيب والله و عار ان تسند المسؤولية لهؤلاء و ما أكثرهم ، غطي على نغطي عليك، لابد من المساهمة في الرقي بهذا الوطن العزيز الشريف ، كل من موقعه