سياسة، مجتمع

اتهامات لبنموسى بتفصيل مباراة منصب مدير أكاديمية الرباط على مقاس محظوظ

نبهت النائبة البرلمانية، عن حزب فيدرالية اليسار الديمقراطي، فاطمة التامني، إلى أن الشروط التي وضعتها وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة لتولي منصب مدير الأكاديمية الجهوية بجهة الرباط سلا القنيطرة، قد تكون معدة لتلائم مرشحًا ما.

جاء ذلك في سؤال كتابي وجهته التامني إلى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، حول السبب وراء ملابسات التعديل المفاجئ الذي طرأ على شرط الأقدمية في تقلد مناصب المسؤولية، والذي تم تقليصه من 5 سنوات إلى 3 سنوات.

وكان وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة قد فتح بموجب القرار 070.24 الصادر بتاريخ 29 مايو المنصرم، باب الترشيح لشغل منصب مدير (ة) الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط – سلا القنيطرة.

وأوضحت التامني أن هذا التعديل شمل فقط منصب مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الرباط سلا القنيطرة، في الوقت الذي احتفظت فيه الوزارة بذات شرط الأقدمية (خمس سنوات) في فتح التباري على منصب مدير أكاديمية جهة فاس، الذي تم الإعلان عنه قبل أشهر قليلة، كما تم اعتماد نفس الشرط في منصبي مدير أكاديمية جهتي كلميم واد نون والعيون الساقية الحمراء في يناير الماضي.

وأبدت النائبة البرلمانية استغرابها من التباين في تطبيق شرط الأقدمية بين الأكاديميات، مشيرة إلى أنه “فتح الباب أمام شبهات تفصيل هذا المنصب على مقاس خاص، كما خلق تخوفات حقيقية لدى عدد من الراغبين في التنافس على المنصب”، مطالبة الوزير بتوضيحات حول “خلفيات هذا التعديل المفاجئ الذي لحق شروط التباري”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • رجل تعليم
    منذ شهر واحد

    لابد من محاربة الفساد والمحسوبية في قطاع التعليم سواء الابتدائي او الاعدادي او الثانوي والجامعي والتموين المهني. لابد من اختيار رجال دولة اكفاء ونزهاء التدبير القطاع. ومحاربة الفوضى في التدبير الموارد المادية والبشرية في كل الأكاديميات والموديريات والموديريات المركزية ومراقبة صارمة التدبير المال العام المخصص للتربية والتعليم ومراقبة صفقات البناء والتجهيز وغيرها.... تحية لاخنوش وفوزي لقجع. عاش الملك نصره الله.