سياسة

الحكومة تضخ 14 مليارا إضافية في الميزانية ولقجع يكشف تفاصيل توزيعها

أطلع الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، الاثنين، أعضاء لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، على تفاصيل مرسوم حكومي جديد، يتم بموجبه فتح اعتمادات إضافية في الميزانية العامة قدرها 14 ملايير درهم.

وأوضح لقجع خلال اجتماع للجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، اليوم الاثنين، إن هذه الاعتمادات موزعة بين 6.5 مليار درهم تهم كلفة الحوار الاجتماعي، و4 مليارات لدعم استدامة المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، و3.5 مليار لدعم شركة الخطوط الملكية المغربية.

وأضاف المسؤول الحكومي، أن 6.5 مليار درهم ستكون مخصصة لتنزيل مخرجات الحوار الاجتماعي، حيث سيعرف شهر يوليوز المقبل، تنزيل الشطر الأول من هذه المخرجات، والتي تهم باقي الموظفين في القطاعين الخاص والعمومي ما عدا موظفي قطاع التعليم.

وأشار لقجع إلى أن الحكومة خصصت في هذا الإطار، 4 ملايير درهم لمواصلة دعم استدامة المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، وللحفاظ على أسعار فاتورتي الماء والكهرباء لدى المواطنين، حيث لن تعرف أي ارتفاع خلال هذه السنة.

وسجل الوزير المكلف بالميزانية، أن هذا المجهود المالي، ينضاف إلى ما تم القيام به خلال السنتين الماليتين الأخيرتين، وذلك من أجل الحفاظ على أسعار الماء والكهرباء لدى مختلف المستهلكين، وفي مقدمتهم المواطنين المغاربة، مشيرا إلى أن هذه الأسعار خاصة الكهرباء عرفت ارتفاعات متوالية في عدد من البلدان.

ولفت المسؤول الحكومي أمام لجنة المالية بمجلس النواب، إلى أن 3.5 مليار درهم، مخصصة لتتبع تطورات انجاز البرنامج الذي يربط الحكومة مع شركة الخطوط الملكية المغربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *