مجتمع

العدل والإحسان تهاجم وزارة التوفيق بسبب أوضاع الحجاج المغاربة

هاجمت جماعة “العدل والإحسان”، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وذلك بسبب أوضاع الحجاج المغاربة، والمشاكل التي تصادفهم مع بداية موسم الحج، متسائلة عن دورها في حماية الحجاج المغاربة من مثل هذه المواقف التي “تفضح سياسة اللامبالاة والاستهتار، في غياب المتابعة الدقيقة واللازمة لشؤونهم قبل وأثناء وبعد وصولهم للديار المقدسة” على حد تعبير الجماعة.

وأضافت الجماعة في مقال منشور على موقعها الإلكتروني تحت عنوان “حجاج مغاربة يعانون.. ووزارة الأوقاف في دار غفلون”، أن “الوزارة الوصية تتحمل كامل مسؤوليتها في ضمان تأدية الحاج المغربي لهذه المناسك في أريحية تامة، كما أنها من المفروض أن تكون على إلمام بمختلف الحيثيات التقنية، والمعلومات الكافية عن وكالات الأسفار المرخص لها، لكي لا يجد الحاج المغربي نفسه ضحية عمليات نصب، بينما الوزارة في “دار غفلون” وفق تعبيرها.

وأشارت في المقال ذاته، أنه و”مع بداية موسم الحج واستعداد الحجاج المغاربة لزيارة الديار المقدسة لأداء مناسك الحج، أصبح مشهد العراقيل والمشاكل التي تواجه حجاج بيت الله الحرام، مشهدا منتظرا ومكررا، حيث عانى أكثر من 80 من الحجاج المغاربة منذ يوم الجمعة الماضي، وهم يستعدون للتوجه للديار المقدسة، بعدما وجدوا أنفسهم محاصرين داخل مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، من عدم وجود تذاكر سفرهم، مما اضطرهم للمكوث بباحة المطار في انتظار تسوية وضعهم “التقني”، من قبل الجهات المسؤولة”.

وقالت الجماعة، إنه و”في انتظار الحل العاجل لوضعهم، ومعرفة مصيرهم، تعرض الحجاج لموقف مهين بعدما تم إخراجهم من المطار دون تقديم أية إيضاحات، تجنبا لأي احتجاج من طرفهم، وتم نقلهم عبر حافلة إلى أحد الفنادق، دون أن يجدوا مسؤولا من الوزارة الوصية، لطمأنتهم وإيجاد حل لهذا المشكل”.