مجتمع

8255 تلميذا يستعدون لاجتياز البكالوريا بالعيون.. والأكاديمية تسخر 2063 عنصرا لإنجاح المحطة

قالت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة العيون الساقية الحمراء، أن العدد الإجمالي للمترشحات والمترشحين المقبلين على لاجتياز اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا برسم دورة 2024، بلغ 8255 مترشحة ومترشحا، تشكل فيه نسبة الإناث % 51,47.

وقالت الأكاديمية في بلاغ لها إن هذا العدد الإجمالي يتضمن 5701 مترشحة ومترشحا من المتمدرسين الرسميين، بنسبة بلغت %69,06 فيما بلغ عدد المترشحين الأحرار 2554 مترشحة ومترشحا، بما يمثل نسبة % 30,93 من مجموع المترشحين.

وذكر البلاغ أن عدد المترشحين في قطب الشعب العلمية والتقنية والمهنية بلغ 5546 مترشحة ومترشحا، في مقابل 2709 مترشحة ومترشحا بالنسبة لقطب الآداب والتعليم الأصيل.

وتتصدر المديرية الإقليمية العيون العدد الأكبر من المترشحات والمترشحين لاختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا بما مجموعه 5562 ، تليها المديرية الإقليمية السمارة بـ 1389 ، ثم المديرية الإقليمية بوجدور ب 1004، وأخيرا المديرية الإقليمية طرفاية ب 300 مترشح (ة).

وبالنسبة للامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك البكالوريا، يضيف المصدر ذاته، فسيجتاز اختباراته 5799 مترشحة ومترشحا من الممدرسين، منها 2916 من الإناث بنسبة بلغت % 50.28

وتتصدر كذلك المديرية الإقليمية العيون العدد الأكبر من المترشحات والمترشحين للامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك البكالوريا بما مجموعه 3682 ، تليها المديرية الإقليمية السمارة ب 1013 ، ثم المديرية الإقليمية بوجدور ب 925، وأخيرا المديرية الإقليمية طرفاية ب 179 مترشح، وفق معطيات بلاغ الأكاديمية.

ويبلغ عدد المترشحات والمترشحين لهذا الامتحان الجهوي الموحد بالنسبة للقطب العلمي والتقني والمهني 4064 مترشحة ومترشحة، منها 2184 من الإناث، في حين يبلغ العدد بالنسبة لقطب الآداب والتعليم الأصيل 1735 مترشحة ومترشحا، منها 732 من المترشحات الإناث.

وبحسب البلاغ، فقد اتخذت الأكاديمية عددا من الإجراءات من أجل تأمين امتحانات البكالوريا منها تشكيل لجن جهوية على مستوى المديريات الإقليمية الأربعة للقيام بزيارات ميدانية تفقدية لجميع مراكز الإجراء، والوقوف على الوضعية الراهنة لهذه المراكز وعلى الحالة المادية لتجهيزاتها ومدى توفرها على الشروط الضرورية للإجراء.

وقال البلاغ إن الأكاديمية وفرت 37 مركزا للإجراء منها 13 مركزا للمترشحين الأحرار منها مركزان بالمؤسسات السجنية بالنسبة للمترشحين السجناء الأحرار، وخصصت 05 مراكز للتصحيح بمختلف المديريات.

كما تم التنسيق مع السلطات الترابية والأمنية لتوفير الأمن بمداخل ومحيط مركز الامتحان طيلة أيام إجراء الاختبارات، فضلا عن تثبيت ملصقات التشوير واللوائح الاسمية، لتيسير توجه المترشحين مباشرة إلى قاعات الامتحان الخاصة بهم وفي أقل مدة زمنية ممكنة، وفق تعبير الأكاديمية.

وعبأت الأكاديمية حوالي 2063 من مواردها البشرية للإشراف على هذه العملية، موزعة مابين معتكفين ومكلفين بالمراقبة ومراقبي جودة الإجراء والمكلفين بالمداومة، والمكلفين بالتصحيح ومراقبي التصحيح، والفرق الجهوية والإقليمية لتدبير هذه الامتحانات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *