اقتصاد

مبيعات “كوسومار” الموجهة الداخلي ترتفع بـ 3.7%

كشفت الشركة المغربية “كوسومار” عن تحقيق نتائج إيجابية خلال الربع الأول من السنة الجارية، إذ ارتفعت مبيعات السكر في السوق المحلية بنسبة 3.7%، لتصل إلى 1477 مليون درهم مقارنة بـ 1424 مليون درهم في الربع الأول من عام 2023.

وحسب بلاغ الشركة المتخصصة في مجال إنتاج وتزويد السوق المغربية بالسكر، فإن الاستثمارات بلغت 54 مليون درهم، بزيادة طفيفة مقارنة بـ 51 مليون درهم في الربع الأول من عام 2023. تتعلق هذه الاستثمارات أسسا بصيانة الأدوات الصناعية.

وعلى الرغم من هذه النتائج الإيجابية إلا أن الإيرادات الموحدة بلغت خلال الربع الأول من السنة الجارية ما قيمته 2439 مليون درهم، مما يمثل انخفاضًا طفيفًا بنسبة 2.9% مقارنة بنفس الفترة من عام 2023. وهو ما يعزى بشكل أساسي إلى تراجع الكميات المتاحة للتصدير، مقابل التركيز على السوق الداخلية.

وسجل صافي الدين بدوره انخفاضا بشكل كبير، من 1458 مليون درهم في نهاية عام 2023 إلى رصيد صافي قدره -137 مليون درهم في 31 مارس 2024.

وأشارت الشركة إلى عملها على تنفيذ مشروع لتكرير السكر الخام المستورد في مصنع سيدي بنور بطاقة إنتاجية تبلغ 500,000 طن، من المقرر تشغيله في الربع الرابع من عام 2024. مسجلة أنها تقوم بدعم الشركاء على المستويات المركزية والإقليمية، من أجل تنفيذ مشاريع لتحسين الإنتاج المحلي للسكر استجابة للجفاف ومشكلات الري.

وأوضحت الشركة في بلاغها أن “كوسومار” تواصل دعم شركائها من المزارعين من أجل مواجهات الظروف المناخية الصعبة، وذلك عن طريق الاعتماد على حلول مبتكرة مع الانفتاح على الزراعات الدقيقة.
الزراعة الدقيقة.

ورغم الظروف المناخية الصعبة وغير المواتية، إلا أن الشركة أكدت التزامها بتزويد السوق الوطنية بالسكر بشكل منتظم.

يذكر أنه تم الاعتراف بـ “كوسومار” من قبل قبل منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) كنموذج للتجميع الزراعي وتعتبر رائدة في مجال المسؤولية الاجتماعية للشركات في المغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *