مجتمع

صديقي: 12% من الأسر “ما عيداتش” السنة الماضية والأسواق الأسبوعية تتصدر وجهات المغاربة

محمد صديقي وزير الفلاحة مجلس النواب البرلمان

كشف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية الفلاحية والمياه والغابات، محمد صديقي، عن نتائج بحث ميداني أنجزته الوزارة مباشرة بعد عيد الأضحى 1444، أظهرت أن 12.50% من الأسر المغربية لم تؤد أضحية العيد السنة الماضية، بينما تمكنت 87.50% من الأسر من تأديتها، 94% منها في المناطق القروية.

وخلال اجتماع للجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، الأربعاء، أكد الوزير أن أجواء عيد الأضحى الماضي سارت في ظروف جيدة بفضل التدابير الحكومية التي ضمنت تموين الأسواق بالماشية، مشيرا إلى أن المغاربة نحروا 6 ملايين رأس، منها 5.5 مليون خروف و510 ألف ماعز، لافتا إلى أن 72% من الأضاحي كانت من الذكور و20% من الإناث.

أما فيما يخص الفئة العمرية للأضحية، فأوضح الوزير أن 60% من الأضحية كانت من الخرفان أقل من سنة، و89% من “الخرفات” كانت أيضاً أقل من سنة، مبرزا أن 49% من المغاربة يشترون أضحية العيد من 3 إلى 7 أيام قبل العيد، بينما تشتري 24% من الأسر الأضحية قبل يومين من العيد، و27% قبل أسبوع من العيد.

وذكر أن الأسواق الأسبوعية هي أكثر الأماكن التي يشتري منها المغاربة أضحية العيد بنسبة 47%، تليها وحدات تربية المواشي بـ20%، مضيفا أن 18% من الأسر تقتني أضحية العيد من الأسواق المؤقتة المجهزة، و6% من المحلات، و4% من وحدات التسمين، و4% في الأسواق الكبرى.

وبخصوص السنة الحالية، أكد وزير الفلاحة أن العرض من المواشي المعدة لعيد الأضحى يفوق الطلب، حيث يصل العرض إلى 7.8 مليون رأس (6.8 مليون رأس غنم و1 مليون رأس معز)، بينما يصل الطلب 6 مليون رأس (5.4 مليون رأس غنم، و600 ألف رأس معز).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *