سياسة

صحف: مافيا المخدرات تقتل أبناءها التائبين وحصاد يهدد موزعي الأكباش بالمنع من الترشح

نستهل جولتنا الصحفية ليوم غد الأربعاء، من يومية الصباح، التي كتبت أن جريمة قتل راح ضحيتها عنصر شبكة متخصصة في ترويج المخدرات بمنطقة الهراويين بالبيضاء، والتي أحيل ملفها على قاضي التحقيق باستئنافية البيضاء، كشفت عن تفاصيل مثيرة بعد أن كشفت عائلة الضحية عبر دفاعها، أن أفراد الشبكة الاجرامية بتحريض من زعيمها، سبق أن تورطت في جرائم قتل واعتداءات وقعت بمنطقة الهراويين، استهدفت مجموعة من أفراد الشبكة انتقاما منهم على توبتهم اخرهم ابنها القتيل.

واضافت اليومية ذاتها، أن دفاع عائلة الضحية، تقدم بشكاية إلى الوكيل العام للملك باستئنافية البيضاء، اليوم يلتمي فيها إعطاء تعليماته بإجراء بحث دقيق بشان هذه الجرائم، كما ضمنت هذه المعطيات في مذكرة المطالب المدنية، معتبرا أن مقتل الضحية هو استمرار لمسلسل اغتيالات استهدفت عددا من أفراد الشبكة، بعد أن قرروا الانسحاب من الشبكة الإجرامية.

وأورد الخبر ذاته، أن شكاية الدفاع، كشفت أن أسماء بعض الضحايا، منهم من عثر عليه مقتولا في ظروف غامضة، كما هو الأمر لمسن وشاب يروج أنه ينحدر من مولاي رشيد، كانت آثار حروق على وجهه واخرون لازالو يتلقون العلاج بسبب خطورة الاعتداء، الذي تعرضوا له من قبل افراد الشبكة الاجرامية، كما تطرق الدفاع لاسم ضحية حاول الانتحار حرقا بعد صب مادة حارقة على جسده.

وفي خبر آخر، أشارت الصباح، إلى أنه وبعد ثلاثة أسابيع على وقوع حريمة قتل بسبب الشذوذ الجنسي، بحي وادي الذهب بتمارة، وإيداع المتورط الرئيسي الاعتقال الاحتياطي، أوقفت مصالح تلشرطة القضائية بالمدينة، الاثنين، شباب من سلا من مواليد 1992، تورط في جريمة قتل مشابهة، لستيني، حينما حاول ممارسة الشذوذ الجنسي عليه واغتصابه.

وأوضح الخبر ذاته، أن الهالم التقى بالجاني داخل محطة للقطار ودار بينهما حديث حول الوضع المزري لشباب تمارة، وأخبر الموقوف الهالك أنه عاطل عن العزل ويبحث عن شغل منذ شهور، دون جدوى، فاقترح عليه القتيل فرصة عمل، مؤكدا أنه على علاقة مع ارباب المقاولات وبامكانه تشغيله براتب مريح.

وأفادت اليومية ذاتها، أن مصدرا مطلعا على سير الملف، ذكر أن الشاب رافق الهالك، إلى غابة غير بعيدة عن قنطرة الهرهورة بتمارة، بعدما أوحى له أنهما سيلتقيات بشخص يبحث عن اجير، وبعدها اقتنى المجني عليه الخمور وعرض عليه الحلوس معه، لكن بعد ذلك حاول ممارسة الجنس، عليه بالقوة، فيما دافع الشاب عن نفسه وانهال عليه بقنينة خمر على رأسه بالقوة، سبب له نزيفا ووفاة ولاذ بالفرار.

إلى يومية المساء، التي كتبت أن مصادر موثوقة، كشفت ان وزارة الداخلية، عممت مذكرة على أعوانها تحثهم على رصد المرشحين الذين يوزعون أضاحي العيد على المواطنين مع قرب عيد الاضحى، حيث نصت على توثيق كل التجاوزات المتعلقة باقتناء الأضاحي من كرف المرشحين وتوزيعها قبل ايام قليلة من موعد الانتخابات.

وحسب الخبر ذاته، فتأتي المذكرة، بعد أن تقدمت أحزاب تنتمي إلى الأغلبية والمعاضرة بشكايات مكتوبة إلى وزارة الداخلية، تقول إن مرشحين بعينهم شرعوا منذ 3 أسابيع في شراء أكباش العيد عبر تكليف سماسرة الانتخابات بالقيام بذلك.

وأوردت المساء، أن مرشحي الأحزاب السياسية يواجهون موقفا حرجا قبل الوضع النهائي للائحة الترشيح النهائية لأن وزارة الداخلية ستتجه إلى الطعن في كل طلبات المرشحين الذين أثبت التقارير أنهم اشتروا اضاحي العيد خدمة لأهداف انتخابية.

ونقرأ في خبر اخر، أن قوات البحرية الملكية تشارك في منازرات سيوردر بايطاليا، للتدريب على عملية البحث والإنقاذ في البحر، في إطار مبادرة خمسة زائد خمسة لسنة 2016، رفقة كل من فرق من القوات البحرية الجزائرية والايطالية والموريتانية.

وأضاف الخبر ذاته، أن المغرب يشارك في المناورات التي تقام في ميناء طورينو الإيطالي على ثلاث مراحل، الأولى تخصص لتنفيذ مختلف الاجتماعات التمهيدية للأطقم لانهاء صياغة الوثائق التكتيكية للتمرين، والثانية لتنفيذ مناورات تكتيكية في البحر، والثالثة للتقييم العام للمناورات.

وأشارت المساء، إلى المناورات تشارك فيها قوات من البحرية لكل بلدان ايطاليا واسبانيا والمغرب وفرنسا، وتسمح للقوات المشاركة باكتساب خبرات إضافية تساهم في تعزيز الأمن البحري من اي خطر أو تهديد محتمل.