اقتصاد، سياسة

أضاحي العيد.. الحكومة: العرض يفوق الطلب واستيراد الأغنام عملية استثنائية ومؤقتة

أكدت الحكومة أن العرض يفوق الطلب فيما يخص أضاحي العيد، مشيرة إلى أن لجوءها لفتح استيراد الأغنام، يأتي بصفة استثنائية ومؤقتة.

جاء ذلك في بلاغ للناطق الرسمي باسم الحكومة، عقب انعقاد المجلس الأسبوعي للحكومة، اليوم الخميس بالرباط، برئاسة عزيز أخنوش، خصص لتقديم عرض قطاعي، وللتداول في عدد من مشاريع النصوص القانونية ومقترحات تَعْيِينٍ في منَاصِبَ عليا طبقا للفصل 92 من الدستور.

وأوضح البلاغ أنه خلال الاجتماع، تتبع مجلس الحكومة عرضا حول برنامج التحضير لعيد الأضحى، قدمه محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، تطرق خلاله لإجراءات تنزيل برنامج التحضير لعيد الأضحى.

وأشار الوزير إلى أن وزارته تقوم بتقييم دقيق لتوقعات العرض، بتنسيق مع المهنيين، لافتا إلى أن العرض يفوق بكثير الطلب، وأن عملية ترقيم الأغنام والماعز تعرف تطورا مضطردا.

وبخصوص الجانب الصحي، أكد صديقي أن الحالة الصحية للقطيع الوطني جيدة، بفضل التتبع والمراقبة الصحية وحماية القطيع من الأمراض المعدية، حيث تمت 1486 عملية مراقبة للأعلاف والأدوية البيطرية المستعملة، إلى غاية 31 ماي 2024.

وأضاف أنه لمواجهة تداعيات استمرار الجفاف، لجأت الحكومة لفتح الاستيراد، بصفة استثنائية ومؤقتة، للرفع من العرض والمساهمة في المحافظة على القطيع الوطني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *