مجتمع

الحكومة تقنن استعمال “التروتينيت” وتنهي فوضى الدراجات النارية

شرعت الحكومة في تقنين “التروتينيت”، ومنع الدراجات النارية، سواء ثنائية أو ثلاثية أو رباعية العجلات، من سحب مقطورات، وذلك عبر تغيير وتتميم مرسوم تطبيق القانون رقم 52.05 المتعلق بمدونة السير على الطرق بشأن المركبات.

وللإشارة إلى “التروتينيت”، أضاف مشروع المرسوم، الذي شرعت الحكومة في استقاء آراء المغاربة بخصوصه قبل المصادقة عليه، تعريفين لمفهومي “مركبة التنقل الشخصي بمحرك”، و”دراجة بدوس مساعد”.

وعرف مشروع المرسوم مركبة التنقل الشخصي بمحرك بأنها كل دراجة بمحرك بدون مقعد، مصممة ومصنعة لنقل شخص واحد دون أن تكون لها أي تجهيزات مخصصة لنقل البضائع.

وتتوفر هذه العربة، بحسب المصدر ذاته، على أداة توجيه (كمقود) ومزودة بمحرك غير حراري أو بمساعدة غير حرارية، والتي تزيد سرعتها القصوى، بحكم صُنعها، عن 6 كيلومترات في الساعة دون أن تتعدى 25 كيلومترا في الساعة.

أما درّاجة بدوس مساعد فقد عرفها المشرع بأنها كل دراجة لها عجلتين على الأقل، مجهزة بمحرك كهربائي مساعد تقل قوته أو تساوي 250 واط، ينقطع عنه التيار الكهربائي عند توقف السائق عن الدوس، أو ينخفض تدريجيا إلى أن ينقطع نهائيا قبل أن تبلغ سرعة المركبة خمسة وعشرين (25) كيلومترا في الساعة.

وأناط المشروع بالسلطة الحكومية المكلفة بالنقل مهمة تحديد الأبعاد القصوى لمركبات التنقل الشخصي بمحرك للسطة الحكومية المكلف بالنقل، كما نص على منعها، بالإضافة إلى الدراجات ثنائية وثلاثية ورباعية العجلات، من جر مقطورات أو دفع أو جر أي حمولة أو مركبة.

واشترط المصدر ذاته أن تجهز “التروتينيت” وكل دراجة بمحرك، بضوء للوضع ينبعث منه في الليل أو عندما تكون الرؤية ضعيفة نهارا، وضوء أبيض نحو الأمام لا يبهر السائقين الآخرين، بالإضافة إلى ضوء وضع خلفي، وعاكس ضوء أو أكثر في الخلف، وعاكسات ضوء برتقالية مرئية في الجانبين، وعاكس ضوء أبيض من الأمام.

وشدد المشروع ذاته على ضرورة أن تكون “التروتينيت” وكل دراجة سواء كانت ثنائية أو ثلاثية أو رباعية العجلات، مزودة بجهاز إنذار يمكن سماع صوته على بعد 50 مترا على الأقل، وجهاز يسجل المسافة المقطوعة بشكل تراكمي، وجهاز مضاد للسرقة، وجهازين من أجهزة الحصر.

ونصت المادة 57 من المشروع على ضرورة أن “تتوفر مدوسات كل دراجة أو دراجة بدوس مساعد أو دراجة ثلاثية العجلات أو دراجة رباعية العجلات أو دراجة بمحرك أو دراجة خفيفة رباعية العجلات بمحرك، على عاكسات ضوء إلا في حالة توفر هذه المركبات على مدوسات قابلة للانكماش”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • محمد من مراكش
    منذ أسبوعين

    عوض التركيز على هذه الدراجة الصغيرة للتنقل ،اتمنى لو يتم تفعيل ا جبارية رخصة السياقة على التريبورتور ووضع قانون خاص بالدراجات النارية الخاصة ب التوصيل بحيث لا تحترم لا اشارات ، لا ممرات الراجلين زيادة على السرعة المفرطة والبحت عن الهدف من خلال استعمال الخريطة على الهاتف اثناء السياقة .

  • غير معروف
    منذ أسبوعين

    6لحريرة

  • My moon
    منذ أسبوعين

    لا حسيب و لا رقيب .كل من الراجلين و اصحاب العربات المدفوعة و المستعملة لبيع الخضر.والاسماك و سائقي الدراجات النارية ذات الحجم الكبير و مستعملي التريبورتورات استعمرو ا الطريق و الأرصفة مجبرين الساكنة و المارة التنازل عن حقهم الشرعي في الراحة و الاستقرار .من المسوؤل؟ أضن أنه رئيس البلدية هو الذي يهمه الأمر. راحة و اطمئنان الساكنة في ذمتك انت المسؤول الأول أمام الله و القانون .رجاء أنقذوا مدينتنا من الاوباش.

  • احمد عاقل
    منذ أسبوعين

    للاسف ليست هناك طروقات مجهزة لدراجات هوائية والطروتينات ان المهندسين في والتقنيين في الوزارة ليسو في المستوى ليسوا تابعين للعصر

  • حسن
    منذ أسبوعين

    الدرجات النارية وبعض المراهقين الطاءشن يوقظ مضجعنا كاباء خاصة في الأزقة الضيقة حبدا لو أشار المشرع إلى تشديد الإجراءات لتفادي حوادث الأزقة والطرقات وسط المدينة اللهم يحفظ الجميع من كل سوء ومواضيع هدا الاعلام مفيدة نتمنى لكم كل التوفيق

  • inconnu fidel
    منذ أسبوعين

    لازم الحكومة ان تتصدى للمحركات او الدراجات النارية التي يصدر منها ضجيج مرتفع جدا كأنها طائرة نفاتة تصم الأدان لان اصحابها ينتزعون كاتم الصوت عنوة لتيرو الانتهاء المارة وبالاحرى فتيات انها معضلة خطيرة جدا جدا

  • أمين
    منذ أسبوعين

    الحكومة عليها توفير فرص الشغل لي الشباب العاطل عن العمل الحكومة شغلها الوحيد التغيير في مدونة الأسرة وضع حد لي أصحاب الدراجات التخربيق الخاوي هذا دوك أصحاپ الدراجات كون لقاو فاش يخدمو ما يقيلوش على الدراجات

  • انتو خرا في طيزي
    منذ أسبوعين

    خرااااا. طيزي

  • غير معروف
    منذ أسبوعين

    واش أعياد الله واش هذا شرح ولا أشنو بغينا نعرفوا علاش اجتمعت الحكومة وما هي التقارير اللي خرجات بها وما هي الاشياءالممنوعة في الطريق هاذ الدراجات موجودة حتى في الطريق السيار

  • غير معروف
    منذ أسبوعين

    عفاكم سولو لينا الحكومة واش الى جات على خاطرها تقنن لينا ثمن الحوالة

  • الجينات و الزمكان هي إطار سعادتك وشقائك
    منذ أسبوعين

    القواعد يضعها القوي ليخضع لها الضعيف. المغرب في 120 من ترتيب مؤشر التنمية البشرية، يعني شعب جاهل وغير متعلم ومريض وفقير و لا ينتج ... ولا تنسوا، عندنا TGV و ثاني احسن طبخ في العالم بعد فرنسا، و الزليج ديالنا و عندنا براهيم دياز و غيرها الكثير ...

  • غير معروف
    منذ أسبوعين

    الله اخلي لينا ركابينا

  • غير معروف
    منذ أسبوعين

    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • غير معروف
    منذ أسبوعين

    كل من عليها فاني ويبقا وجه ربك دو الجلال والإكرام الحمد لله. عند الله تجتمع الخصوم

  • مواطن
    منذ أسبوعين

    فل تبحثوا عن تقنين أموال الفسفاط و الذهب و كل المعادن و الغاز و خيارات البحر. المليارات تنهب من البلاد دون مراقب. عوض مراقبة مواطنين مقهورين. بالكاد لهم دراجة او لا يملكون حتى قوت يومهم.. يكفي من الضحك على العقول. ذمرتمون بغلاء الأسعار و مدونا نسوية و تقزيم الرجال و نشر العهر و الفساد.

  • محمد
    منذ أسبوعين

    الحكومة لا يهمها سوى البحث عن طرق لنهب ما تبقى في جيب المواطن

  • شاهبي ملياني
    منذ أسبوعين

    الدول المتقدمة تبتكر وتصنع وتصدر كا انواع الآلات للدول المتخلفة التي تستورد وبعد مرور بعض السنين تبدأ في مناقشة قانونية هده المحركات لتسن قوانين كترقيم الدراجات النارية ثلاثية العجلات بعد 40 سنة من وصول واستعمال مءات الآلاف التي تسببت في مءات الحوادث غالبيتها مميتة

  • ياسين
    منذ أسبوعين

    عوض التركيز على التروتينيت، الحكومة خاصها تقنن الزيادات وضرب القدرة الشرائية، وتحارب الفساد.

  • Hamid
    منذ أسبوعين

    في كل الاحوال صاحب السيارة هو الذي يؤدي الفاتورة الى قدر الله وقعت حادثة ما.اما اصحاب العربات الاخرى فهم محميون حتى من عند الشرطة والمواطنين.

  • تطواني
    منذ أسبوعين

    السلام عليكم دابا ما عرفناشي واش ممنوعين او مسموح و شي لغة غريبة مستعملة واش هادي العربية دوس ما دوس شنو هاد دوس اعطيونا واش ممنوعة او لا ماشي حتى يشربها الواحد عادك تمنعوها و اذا كانت ممنوعة لماذا مسموح بيعها في المحلات التجارية نتمنى الرفق بشباب هذا الوطن ماشي كلشي قادر يشري سيارة للتنقل للكلية او قضاء اغراض مهمة ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء

  • عبداللطيف
    منذ أسبوعين

    أرى أن على كل مستعمل للطريق بواسطة سيارة كيفما كان نوعها سواء دراجة أو تروتينيت او مركبة... يمكن لسرعتها أن تفوق 25 كلمتر في الساعة، أن يتوفر على رخصة سياقة كي يتمكن من التعامل بسلاسة مع الإشارات و العلامات الطرقية وكذا الرموز التواصلية مع باقي السائقين لأن سلامة مستعملي الطرقات تبدأ من التنظيم و التقنين للسياقة

  • محمد
    منذ أسبوعين

    فعلا يجب تشديد القوانين والاجراءات الزجرية ضد مستعملي الدراجات النارية وخاصة منهم الممتهورين الذين يعرضون للمواطنين لاخطار الطريق

  • مطيع
    منذ أسبوعين

    مع الأسف أهم شيء لم يذكر الا وهو عدم توفر المستعمل على رخصة السياقة لان كود الطريق واحد أو على الأقل تكون رخصة سهلة المنال تعرف بالمحاور الثانوية والشوارع المتداخلة لكي لا نخسر فلذات اكبادنا .

  • محمد طنجة
    منذ أسبوعين

    هذه الوسائل يجب ايقافها تماما مادمنا لا نملك في طرقاتنا ممرات خاصة بها... فهؤلاء يخترقون الطريق من كل الجوانب ويتجاوزون السيارات وحتى الشاحنات دون اي اعتبار لحياتهم او حياة الغير محدثين فوضى في الطرقات..!!!

  • خربوش
    منذ أسبوعين

    السياقة في مراكش جحيم لا يطاق بسبب همجية مستعملي الدراجات النارية الجهنمية: عنف ، استهتار بقانون السير، خبث متجدر وحقد لا محدود تجاه الراجلين و مستعملي الدراجات الهوائية والسيارات. لذا، تعتبر مراكش كنزا ثمينا لمن يريد إنجاز دراسة معمقة في علم النفس الإجتماعي وذلك بمجرد استعمال وسيلة نقل وملاحظة وتحليل تصرفات المواطنين على الطريق.

  • خالد مسعودي
    منذ أسبوعين

    أتمنى منع تريبورتور في الرباط مدينة الأضواء لان اصحابها يسببون فوضى عارمة وحوادت مميتة زاءد انها لا تليق بمدينة تعد من العواصم العالمية

  • غير معروف
    منذ أسبوعين

    اتمنى منع تريبورتور في الرباط يشكلون فوضى عارمة وحوادت مميتة

  • غير معروف
    منذ أسبوعين

    ماد أعدت الحكومة للدراجات الدين يحدتون أصوات مزعجه

  • مهتم
    منذ 3 أسابيع

    المهم هو تتوفر التروتينيت على شهادتي الملكية و التأمين مثلها مثل الدراجة النارية. لتفادي السرقات و ضمان الحقوق عند المنازعات.

  • عبدو
    منذ 3 أسابيع

    عندما أرى الكثيرمن رجال الشرطة يسوقون دراجة نارية بدون خودة و لا يقفون في الضوء الأحمر و لا يحترمون علامة قف فكيف سيتم محاربة جبروت مستعملي الدراجات النارية و كما يقول المثل المغربي كون الخوخ يداوي كون داوا راسو نبيه : هذا لا ينطبق على كل رجال الشرطة

  • المصطفى الشكراني
    منذ 3 أسابيع

    ماذا فعلت وزارة الطرق في مايخص أصحاب الدراجات النارية وطريبورتور الذين يقتلون الأرواح كل ساعة وميتسمون به من همجية وبلطجة واذا تكلمت يضربوك

  • لحبيب علوي
    منذ 3 أسابيع

    فوضى الدراجات النارية التي تعج بها شوارع الكثير من المدن المغربية والتي تتسبب في الكثير من الحوادث المميتة بسبب تعديل المحرك وبسبب التهور

  • لحسن من انزكان
    منذ 3 أسابيع

    ارجو من السلطات اتخاد إجراءات صارمة في حق كل مستعمل لدراجة نارية معدلة كي يزيد من سرعتها و كذلك كل من غير خافت الصوت نظرا لما يسببها من ازعاج و فوضى في الطرقات وداخل الازقة و قد يحدث ذلك ليلا مما يؤجج سخط الساكنة و يرعب النيام،

  • غير معروف
    منذ 3 أسابيع

    لم أفهم شيء

  • مجهوا
    منذ 3 أسابيع

    السلام عليكم ممكن شرح اكتر لم افهم وشكرا

  • موح الطعارجي
    منذ 3 أسابيع

    تقنين استعمال هذه الالة اشبه بتقنين إجراءات الحصول على البطاقة الوطنية لدى القنصليات والسفارات .

  • Metalo
    منذ 3 أسابيع

    ماذا عن فوضى صوت المحركات الحرارية التي يطلق لها العنان الكثير من أصحاب الدراجات النارية دون حسيب ولا رقيب ؟