مجتمع

تقرير: الهجرة تغري أكثر من نصف الشباب وفرنسا تتراجع في استقطاب المغاربة

كشفت نتائج الباروميتر العربي في تسليطه الضوء على تطلعات المغاربة تجاه الهجرة. أن أكثر من نصف المغاربة الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و29 عاماً (55%) يفكرون في الهجرة.

وسجلت النتائج أن ما يقارب ثلث المغاربة (35%) يفكرون في الهجرة، وبينما يميل الشباب أكثر للهجرة، يبدي الربع فقط (24%) بين الفئات الأكبر سناً رغبة في ذلك، كما أبدى الرجال رغبة أكبر في الهجرة مقارنة بالنساء بهامش 20 نقطة (45% مقابل 25%).

وكان مسؤول التواصل السياسي بشبكة الباروميتر العربي محمد أبو فلغة قد كشف عن نتائج الدورة الثامنة لتقريرها المتعلق بالمغرب، خلال مؤتمر صحفي نظمته الشبكة، بشراكة مع المعهد المغربي لتحليل السياسات، أمش الجمعة بالرباط.

وبالنسبة للراغبين في الهجرة، تُعتبر الدول الغربية الوجهة المفضلة، إذ جاءت الولايات المتحدة الأمريكية في مقدمة الخيارات بنسبة 26%، تلتها فرنسا وكندا بنسبة 23%، ثم إيطاليا وإسبانيا بنسبة 22%، وألمانيا بنسبة 19%.

العوامل الاقتصادية تظل الدافع الرئيسي للهجرة، حيث أشار 45% من المستطلعين إلى الاقتصاد كسبب رئيسي. كما أن 18% يرون أن الفرص التعليمية هي الدافع الأساسي، فيما أشار 15% إلى الفساد و13% إلى الأسباب السياسية. وذكر 11% من المشاركين الرغبة في لم شمل الأسرة كدافع للهجرة.

ويقول أكثر من نصف المهاجرين المحتملين (53%) في المغرب إنهم قد يتخذون قرار الهجرة حتى في غياب الأوراق الرسمية اللازمة لذلك. ويزيد هذا الميل بين الشرائح الأفقر (64% مقابل 34%)، وبين الرجال (62% مقابل 36%)، وبين الأقل تعليماً (58% مقابل 40%).

ويكون الأشخاص الذين يواجهون صعوبة في تغطية نفقاتهم هم الأكثر ميلاً للهجرة بنسبة 40%، مقارنة بـ29% من أصحاب الأوضاع المادية المستقرة. بالإضافة إلى ذلك، أظهرت النتائج أن خريجي الجامعات أكثر ميلاً للتفكير في الهجرة بفارق 9 نقاط مئوية عن الأقل تعليماً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Az
    منذ شهر واحد

    هناك أسباب خفية لم تدكر وهو الشغف بكل ماهو غربي وعدم القناعة .