اقتصاد

شركتان مغربية وايطالية تظفران بصفقات تجهيز مدرجات ملاعب مونديال 2030

علمت جريدة “العمق” من مصادر مطلعة، أن صفقات تجهيز مدرجات 4 ملاعب بالمغرب ستحتضن مباريات مونديال 2030، قد رست على شركتين مغربية وإيطالية، بعد فتح الأظرفة في جلسة عمومية احتضنها مقر الوكالة الوطنية للتجهيز العامة التابعة لوزارة التجهيز والماء.

وأشارت المصادر ذاتها، إلى أن صفقتي تجهيز مدرجات الملعب الكبير بأكادير والمركب الرياضي بفاس، قد آلت إلى الشركة المغربية “مكاتب المغرب”، فيما ظفرت الشركة الإيطالية “أومسي” بصفقتي تجهيز مركب “دونور” بالدار البيضاء، والملعب الكبير بمراكش، موضحة أن الشركتين بحكم تخصصهما هما الوحيدتين اللتان تقدمتا للمنافسة على هذه الصفقات.

وكانت وكالة التجهيزات العامة، أطلقت طلب عروض دولي شهر فبراير الماضي، لتجهيز مدرجات الملاعب الأربعة، حيث آلت للشركتين المذكورتين، غير أنه تم إلغاؤها فيما بعد، إذ لم تتمكن الشركتين من إستكمال ملفاتها التقنية والإدارية داخل الآجال المحددة من طرف صاحب المشروع.

يشار إلى أن كلفة تجهيزات المدرجات بملعب الدار البيضاء في 35 مليون و718 ألف و660 درهم (أكثر من 3 مليار ونصف سنتيم)، وكلفة تجهيزات المدرجات بملعب مراكش بـ19 مليون و192 ألف و128 درهما (قرابة ملياري سنتيم).

كما حددت الوكالة التابعة لوزارة التجهيز والماء، كلفة أشغال تجهيزات مدرجات ملعب أكادير، في 14 مليون و303 آلاف و652 درهما (قرابة مليار ونصف سنتيم)، و4 ملايين و593 و900 درهم (أزيد من 450 مليون سنتيم) بالنسبة لأشغال تجهيزات المدرجات بملعب فاس.

ويشمل طلب العروض الدولي الذي اطلعت عليه “العمق”، توريد وتركيب منصات معدنية بهيكلها ومغلفة بطبقة HPL، إضافة إلى مقاعد فردية بظهر للمتفرجين، ومقاعد مبطنة بمقعد قابل للطي، ومقاعد بمساند قابلة للطي، وكراسي بذراعين fauteuil ومقاعد وطاولات من الجيل الجديد مخصصة للصحافين والمعلقين، ومقاعد للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

وبحسب المصدر ذاته، فإن المواصفات التقنية لمقاعد مدرجات الملاعب الأربعة يجب أن تكون بعمق يتراوح بين 400 و450 ملمتر، والحد الأدنى لارتفاع الظهر من داخل المقعد 300 ملمتر، وعرض المقعد من 420 إلى 450 ملمتر.

ويتعين أن تكون المقاعد مصنوعة من مادة “البولي بروبيلين” من الدرجة الأولى، ومصبوغة باللون الذي يريده صاحب المشروع، مع ترقيم المقاعد بواسطة لوحة من الألومنيوم غير قابلة للفك بأبعاد لا تقل عن عن 45 مم × 18 مم.

كما يتعين أن تكون مُقاومة للحريق ومعالجة ضد الأشعة فوق البنفسجية، وقابلة لإعادة التدوير بنسبة 100٪، وأن تتوافق كل هذه التجهيزات مع لوائح “فيفا” وأحدث المعايير الأوروبية المعمول بها في هذا المجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • مولاي
    منذ شهر واحد

    من اين علمتم هذا الخبر