اقتصاد

رغم انخفاض المعملات العقارية.. أسعار الأصول العقارية بالمغرب ترتفع بـ0.4%

سجل المؤشر العام لأسعار الأصول العقارية ارتفاعا نسبته 0.4٪ في الربع الأول من عام 2024، عكس ذلك ارتفاعًا بنسبة 0.2٪ في أسعار العقارات السكنية و2.6٪ في أسعار العقارات المخصصة للاستخدام المهني. بينما انخفضت أسعار الأراضي بنسبة 0.1٪.

وأكد بنك المغرب من خلال التقرير المتعلق بمؤشر أسعار الأصول العقارية خلال الربع الأول من السنة الجارية “IPAI”، أنه ومقابل هذا الارتفاع شهد عدد المعاملات العقارية انخفاضًا بنسبة 13.8٪ في الربع الأول من عام 2024، مما يُعكس انخفاضًا بنسبة 14.3٪ في المعاملات العقارية السكنية، و 10.4٪ في المعاملات المتعلقة بالأراضي، و17٪ في معاملات العقارات المخصصة للاستخدام المهني.

وحسب المصدر ذاته فقد ارتفعت أسعار العقارات السكنية بشكل طفيف بنسبة 0.2٪ في الربع الأول من عام الجارية، مدفوعة بارتفاع أسعار الشقق بنسبة 0.6٪، بينما انخفضت أسعار المنازل والفيلات بنسبة 1.1٪ و 2.3٪ على التوالي، كما انخفض عدد معاملات العقارات السكنية بنسبة 14.3٪ خلال نفس الفترة.

الانخفاض هم أيضا أسعار الأراضي بنسبة 0.1٪ في الربع الأول من عام 2024، وانخفض عدد المعاملات بنسبة 10.4٪، فيما شهدت أسعار العقارات المخصصة للاستخدام المهني ارتفاعًا بنسبة 2.6٪ في الربع الأول من عام 2024، مدفوعة بشكل أساسي بارتفاع أسعار المكاتب بنسبة 11.1٪. وانخفض عدد المعاملات في هذه الفئة بنسبة 17٪.

وفيما يتعلق بمؤشر أسعار الأصول العقارية حسب المدن، فقد شهدت ارتفاعا بمدينة الرباط بنسبة 1٪ خلال الفصل الأول من هذه السنة، مع ارتفاع في أسعار العقارات السكنية والعقارات المخصصة للاستخدام المهني، وانخفاض في أسعار الأراضي.

وشهدت الأسعار ارتفاعا بنسبة 0.4٪ بمدينة الدار البيضاء، مع ارتفاع في أسعار العقارات السكنية والعقارات المخصصة للاستخدام المهني، وانخفاض في أسعار الأراضي، فيما انخفضت أسعار العقار بنسبة 0.2% بمدينة مراكش خلال الربع الأول من 2024، وهو ما يعزى بشكل أساسي إلى ة انخفاض أسعار الأراضي.

وحسب التقرير فإن الأسعار شهدت استقرار على مستوى مدينة طنجة خلال نفس الفترة المذكورة سابقا، مع تسجيل انخفاض في أسعار الأراضي والعقارات المخصصة للاستخدام المهني.

وتظهر دراسة “IPAI” للربع الأول من عام 2024 سوق عقارات مغربي يتميز بارتفاع متواضع في الأسعار، لكن مع انخفاض في حجم المعاملات، كما أن التوجه العام يتجه نحو الاستقرار، مع أداء مختلف حسب فئات العقارات والمناطق.

يذكر أن النشرة المتعلقة بـ مؤشر أسعار الأصول العقارية تقدم تحليلًا لسوق العقارات المغربي خلال الربع الأول من عام 2024، مُسلطة الضوء على اتجاهات الأسعار وحجم المعاملات لمختلف فئات العقارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *