سياسة

أخنوش: نمتلك الشجاعة لمواجهة معضلة التشغيل ولن يمنعنا أحد من التواصل مع المغاربة

قال رئيس الحكومة عزيز أخنوش، إن حكومته تمتلك الشجاعة لمواجهة إشكالية التشغيل، مضيفا: “لن نكذب على المغاربة، سنواجه هذه الإشكالية، كما واجهنا الإشكاليات المرتبطة بالدعم الاجتماعي ووجدنا لها حلولًا الآن”.

وأضاف أخنوش، في تعقيبه على النواب خلال جلسة الأسئلة الشهرية الموجهة لرئيس الحكومة بمجلس النواب، اليوم الاثنين، أنه في بداية الولاية الحكومية، “قدمنا برنامج أوراش وفرصة ولم نكذب على المغاربة بل قلنا لهم إنها مؤقتة، لأنه لا يمكن تنفيذ هذه البرامج كل سنة”.

وأردف أن برنامج أوراش وصل إلى هدفه وهو توفير 25 ألف فرصة شغل، مبرزا أن الحكومة ارتأت تقييم هذه البرامج من أجل النظر في الاستمرار فيها في المستقبل من عدمه، مشددًا على أن الحكومة تهدف إلى توفير فرص عمل قارة للمغاربة وليست مؤقتة.

ولفت رئيس الحكومة إلى أن فقدان مناصب الشغل في القطاع الفلاحي يعود إلى توالي سنوات الجفاف، حيث نفقد 200 ألف منصب سنويًا. وأشار إلى أن التعاونيات التي كانت تشتغل مثلا في إنتاج الليمون كانت تعمل لمدة 6 أشهر في العام قبل الجفاف، أما الآن فتعمل فقط لشهرين أو ثلاثة في السنة بسبب الجفاف.

وأكد أن حكومته تولت المسؤولية في ظرفية صعبة، خصوصا بعد الخروج من أزمة “كوفيد-19″، حيث وجدت الاقتصاد الوطني متدهورا، والشركات غارقة في الديون، والعمال يتم تسريحهم، بالإضافة إلى مواجهة ثلاث سنوات من الجفاف.

في سياق آخر، أكد أخنوش أن “لن يمنع أحد هذه الحكومة من التواصل مع المواطنين”، مخاطبا فرق ومجموعة المعارضة بأن “المواطن هو الذي جاء بهذه الحكومة لتتحمل المسؤولية، وهي ملزمة بالنزول إلى المدن والأحياء والتواصل مع المواطنين”.

وأوضح أن التلفزيون العمومي مفتوح أمام جميع الأطياف السياسية التي تتمتع بدينامية وحركية حزبية، مستحضرا تأطير الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، إدريس لشكر، للقاء الحزبي في تازة، حيث أعرب عن “فرحته برؤية سي لشكر يتحدث في لقاء حزبي بحضور التلفزيون”.

وأضاف قائلا: “من يعمل ويؤدي دوره بشكل جيد، فسيجد المساحة له على التلفزيون، ولا يمكن أن تمنعونا، وبالمقابل تعيبون علينا عدم تواصل الحكومة مع المواطنين وتصفونها بأنها “حشمانة”، في حين نحن نتخذ المبادرة للتواصل ولكنكم لا تقدرون ذلك”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ شهر واحد

    للا سف اريد كتابة إدارة الحكومة فكتبت خطأ اعتذر عن الخطأ الغير المقصود ،حاولت مسح الكلمة من الرسالة وثم لكن لا أعرف تقنيات الإرسال ،هل البرمجة تقرأ للارسال قبل الحد والارسال

  • خالد
    منذ شهر واحد

    العيب على من انتخب على حزبك، ففعل ماتشاء ،الشجاعة التي تمتلك في ادارة مشاريعك تطبقها حرفين علينا ،وترا بعينك انت والحيوانات بك انك تحسن الإدارة الحكومة