مجتمع

نشطاء يستنكرون ثمن دورة تدريبية للداعية طارق سويدان بالمغرب

حسناء العلمي – متدربة 

تداول نشطاء “فيسبوكيون”، ملصق إعلاني خاص بدورة تدريبية لفائدة لأصحاب المشاريع الصغرى في المغرب، من تأطير الداعية الإسلامي طارق سويدان، بقيمة 1920 دولار، أي ما يزيد عن 15 ألف درهم مغربي، معتبرين أن الثمن جد خيالي مقارنة مع ما سيقدمه.

وفي هذا الإطار علق أحد النشطاء ويدعى أحمد على الإعلان بالقول، “مؤسف أن طارق سويدان تورط في هذا المنهج من العمل ومنذ عدة سنوات. سبق أن اطلعت على محتوى دورة من هذا النوع قدمها في ماليزيا من خلال الملف المطبوع الموزع على المشاركين فإذا هو محتوى عادي، ربما يتوفر على الشبكة بالمجان. والملاحظة الثانية هي أن الدورات تملأ المشاركين بإحساس خرافي حول قدراتهم التدبيرية والتسويقية”

وعلقت سيدة تدعى هند، أن التسجيل فقط بـ”1520 إذا هو ضارب مشروع كبير ماشي مشروع صغير”، فيما اعتبره أخرون ” البياع والشراي في السوق “، ووصفه البعض “بإسلامي السوق”.

وتهكم أحد المدونين يسمى أنس بالقول “بالله عليكم واحد داير مشروع صغير ومسلف الرأس مال من عند خالو وعمتو وأمو باعت الدبيلجات وأختو سلفاتو فلوس دارت، وباه باع السونطروا باش جمعو ليه ديك البركة، وفي الأخير يمشي عند الأخ سويدان باش يقوليه ثق في نفسك وقدراتك مقابل 1520 دولار فقط”.

يذكر أن طارق السويدان باحث وكاتب، وداعية إسلامي، ومؤرخ، وإعلامي، ومدرب في الإدارة والقيادة، اشتهر ببرامجه التلفزيونية التي تتناول التاريخ الإسلامي والفكر وتنمية القدرات والأداء والقيادة، ومن المرتقب أن يعقد دورة تدربيبة ما بين 27 نونبر إلى 1 دجنبر 2016 بمدينة أكادير لفائدة أصحاب المشاريع الصغرى في المغرب.