آخر أخبار الرياضة، العمق الرياضي

شروط جديدة تهدد بإقصاء أندية مغربية من البطولة الاحترافية خلال الموسم المقبل

كشفت العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية، أن 4 أندية فقط من القسم الأول تستوفي شروط المشاركة في البطولة الاحترافية الموسم المقبل.ووفقاً لبلاغ صادر عن العصبة، تمت الموافقة على ملفات أربع أندية للمشاركة في البطولة الاحترافية في قسمها الأول، ويشمل هذا القرار الجمعية الرياضية للقوات المسلحة الملكية، واتحاد الفتح الرياضي، والنهضة الرياضية البركانية، ونهضة أتليتك الزمامرة.

بالمقابل، تحفظت اللجنة على قرارها بالنسبة لتسعة أندية أخرى، حتى يتم تقديم الوثائق اللازمة في أجل أقصاه 23 يونيو 2024.

ويتعلق الأمر بكل من نادي شباب الرياضي السوالم، والمغرب الرياضي الفاسي، ونادي الاتحاد الرياضي التوركي، ونادي المولودية الوجدية، ونادي الرجاء الرياضي، ونادي الوداد الرياضي، والحسنية الاتحاد الرياضي لأكادير، ونادي أولمبيك اسفي، ونادي الاتحاد الرياضي لطنجة.

وفيما يتعلق بأندية يوسفية برشيد وشباب المحمدية والمغرب أتليتيك تطوان، فأوضحت العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية أنها لم تتوصل لحد الآن بملفاتها، وتم تحديد يوم 23 يونيو 2024 كآخر موعد لتقديم ملفاتها، قصد دراستها والبث فيها.

ويأتي هذا القرار، حسب المصدر ذاته،  في إطار الجهود المتواصلة للعصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية في مواكبة ودعم الأندية الوطنية.

ونظمت العصبة مجموعة من اللقاءات التحسيسية والورشات التكوينية والزيارات الميدانية، منذ شهر مارس 2022 وحتى آخر اجتماع عُقد يوم 04 أبريل 2024، بهدف تشجيع مكونات الأندية، بما في ذلك رؤساء وكتاب عامين ومديرين، على الانخراط في نظام تسليم الرخص للأندية.

وتأتي هذه الجهود، تضيف العسبة، في سياق التوجيهات التي وضعها الاتحاد الافريقي لكرة القدم “الكاف”، الذي فرض بوابة إلكترونية “كلوب” تفرض من خلالها احترام جميع الإجراءات القانونية وتلزم الأندية باستعمالها في نظام تسليم الرخص الوطنية والقارية.

ولتسهيل هذا العمل، قامت العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية بتعميم دليل استعمال هذه البوابة، وتوفير حساب خاص لكل نادي “Compte utilisateur CLOP” لتفعيل التطبيق.

وتعد هذه الخطوات جزء من استراتيجية العصبة الوطنية لدعم وتطوير كرة القدم المغربية، وتحقيق الشروط اللازمة للمشاركة في البطولات المحلية والقارية بمستوى عالٍ من الاحترافية والجودة.

وأعلنت العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية، قبل أسابيع، انطلاق العمل الرسمي بالمنصة الإلكترونية الجديدة، التي خصصتها بالنزاعات بين الأندية والأطر التقنية واللاعبين.

وتوصلت الأندية الوطنية بمراسلة رسمية من العصبة الاحترافية، تؤكد من خلالها الاعتماد على البوابة الالكترونية الجديدة في التوصل بملفات النزاعات بداية من فاتح مارس 2024.

وأكدت العصبة في مراسلتها أن أي إيداع أو مراسلة عبد البريد الإلكتروني لأي نزاع،ستعتبر لاغية وباطلة ولن يتم إحالتها على الجهات المختصة.

وسبق للعصبة أن راسلت أندية الدوري الاحترافي بداية شهر فبراير، لإخبارهم بقرار إطلاق المنصة الإلكترونية والاعتماد عليها في ملفات النزاعات، سعيا منها لتطوير سياستها مع الأندية واللاعبين والتقنيين، لوضع ملفات النزاعات، وتتبع جميع مراحلها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *