مجتمع

طلبة الصيدلة يقبلون مقترحات الحكومة وبوادر إنفراج الأزمة تلوح بتعليق الإضراب

علمت جريدة “العمق” أن نتائج تصويت طلبة الصيدلة في مختلف كليات الطب والصيدلة العمومية المغربية على المقترحات الحكومية، أسفرت عن قبول ما يزيد عن 90% من الطلبة بالمقترحات.

وأفادت مصادر الجريدة باللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان، أنه رغم قبول طلبة الصيدلة بالمقترحات، فإن إيقاف المقاطعة “مشروط بتوقيع محضر اتفاق يتضمن إلغاء العقوبات ورفع حل المكاتب والمجالس ونقطة الصفر، إضافة إلى جدولة زمنية جيدة للامتحانات”.

وفي التفاصيل، حظي المقترح بقبول 95.14% من طلبة الصيدلة بكلية الطب والصيدلة بجامعة محمد الخامس، و92.99% بكلية الطب بالدار البيضاء، و90.47% بكلية الطب والصيدلة بمراكش، و85% بكلية الطب والصيدلة بطنجة، و50% بكلية الطب والصيدلة بوجدة، و93.36% بكلية الطب والصيدلة بفاس.

وضم المقترح الحكومي لطلبة الصيدلة تكييف الزيادة في أعداد الوافدين الجدد في كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، عبر اللجان الجهوية المشتركة الاستشفائية الجامعية، ابتداء من السنة الجامعية 2025/2026 لتتناسب مع حاجيات الجهة وإمكانيات التأطير والتكوين، مع ضبط الزيادة في أعداد الوافدين باحترام السعة الاستيعابية للمدرجات، ومرافق الكلية وأراضي التداريب الاستشفائية.

المقترح شمل أيضًا، مواكبة الزيادات بالرفع من القدرة الاستيعابية في ما يخص أراضي التداريب الاستشفائية وسعة المدرجات وقاعات الدراسة بإشراك فعال لممثلي اللجنة الوطنية المحليين، وكذا الرفع من الميزانية المالية المخصصة لكليات الطب والصيدلة العمومية والموجهة لهذه الزيادات، وتفعيل منصة رقمية للتعلم عن بعد بالتفاعل النشيط حسب المعايير المعتمدة دوليًا للدراسة عن بعد.

كما تعهدت الحكومة بتجهيز المختبرات مع توفير المعدات والمواد الأولية اللازمة المخصصة للتكوين التطبيقي لطلبة الصيدلة لإجراء الحصص التطبيقية، حيث تحدد كل كلية حاجياتها الضرورية لإنجاز الحصص التطبيقية في آجال محددة وتلتزم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بتوفير الميزانية للاستجابة لهذه الحاجيات مع العمل على التحيين المستمر للائحة مستلزمات الحصص التطبيقية لضمان إنجازها.

ويأتي ضمن المقترح أيضًا، مناقشة إمكانية برمجة امتحان انتقائي وطني من أجل التقييم الشامل للطلبة الحاصلين على شهادة الدكتوراه في الصيدلة من كليات أجنبية قبل نيل شهادة المعادلة.

وفيما يتعلق بالتداريب، وفضلاً عن توسيع أراضي التداريب الاستشفائية مع توفير عدد كافٍ من المؤطرين، أكد المقترح أيضًا على ضمان وتوفير فرص تدريب طلبة السنة السادسة داخل الصيدليات أو مختبرات البيولوجيا أو مختبرات صناعة الأدوية حسب اختيار الطالب مع الحرص على تأطيره وذلك ابتداءً من الموسم الجامعي المقبل.

وبالنسبة لطلبة السنة الخامسة، تضمن المقترح ضمان إنجاز أربعة تداريب مدتها 6 أسابيع لكل تدريب مع تفصيل مسؤوليات وأهداف التدريب والحرص على تأطير الطلبة من طرف أساتذة التعليم العالي داخل المصالح الاستشفائية، وذلك ابتداءً من الموسم الجامعي المقبل.

وفيما يخص السنة الرابعة، تعهدت الحكومة بأن يتم مناقشة فترة التدريب حسب خصوصية كل كلية والحفاظ على هذا التدريب التمهيدي خلال السنة الرابعة.

وعن السنة الثالثة، فسيتم إضافة تدريب داخل الصيدليات مدته 4 أسابيع مع تحديد أهداف التدريب من أجل تعزيز المكتسبات، وذلك ابتداءً من الموسم الجامعي المقبل.

ويشار إلى أن طلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة نظموا منذ بداية الموسم الجامعي الحالي احتجاجات واسعة النطاق للمطالبة بإصلاح تكوينهم، وهي الاحتجاجات التي واجهتها وزارة التعليم العالي ووزارة الصحة بالتصعيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • الحجامي أستاذ
    منذ شهر واحد

    تكونهم الدولة وتصرف عليهم الأموال الطائلة وفي الأخير هناك من يهاجر خارج البلد وهناك من يرفض العمل في المناطق النائية وهناك من لا يؤدي عمله بضمير مهني وهناك من يعتبر نفسه أنه ملك الدنيا وهناك ...وهناك...

  • سوسن
    منذ شهر واحد

    التعليق الصحفي يتكلم عن طلبة الصيدلة ولا يتكلم على طلبة الطب،

  • الله يالله
    منذ شهر واحد

    انتخابات 1973

  • Samar
    منذ شهر واحد

    خبر. كادب. كادب. لا اساس له. من. الصحة فقد. تم رفض. مقترحات الوساطة

  • سوسن
    منذ شهر واحد

    واخيرا،آفاق انفراج أزمة طلبة الصيدلة في جميع أنحاء المغرب تلوح في الافق.نتمنى ان تلتزم الوزارة بإنجاز جميع وعودها على أرض الواقع لحل هاته الازمة بصفة نهائية.

  • Hiba
    منذ شهر واحد

    إن هذا لخبر كاذب لا علاقة له بالواقع، طلبة الطب لم يقبلوا بمقترحات الوزارة إذ أنه لم يتم تغيير أي شيء طيلة هذه الأشهر الماضية و لم يتم الاستجابة لمطالب الطلبة بتاتا و ما هي إلا تغيير في الصياغة، و أغلب الطلبة رافضون لهذه المقترحات الاستهزائية و المرجو التحقق من صحة الخبر قبل النشر فالطلبة الذين وافقوا على المقترحات هم طلبة الصيدلة

  • Bounou
    منذ شهر واحد

    Vos sources svp C'est ridicule comment vos pourcentages sont erronés