أدب وفنون، سياسة

بنسعيد ونظيره الصيني يبحثان إنشاء مبادرات في مجال الصناعة الثقافية

أجرى وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، الخميس بالرباط، مباحثات ثنائية مع نظيره الصيني راو تشوان، كما اتفقا على تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين.

وتم التأكيد في مستهل هذه المباحثات على “الدينامية الإيجابية” التي تعرفها العلاقات الثنائية بين البلدين، منذ التوقيع على إعلان الشراكة الاستراتيجية من طرف الملك محمد السادس، والرئيس شي جين بينغ، بمناسبة الزيارة الملكية إلى بكين سنة 2016، وهو ما يعكس علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين.

وتباحث الطرفان حول سبل تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين، وتقريب الشعبين المغربي والصيني عبر الثقافة، بالنظر إلى تاريخ العلاقات التي تربط المغرب بالصين.

كما شملت المباحثات، آليات تنفيذ التعاون الثقافي، فضلا عن إنشاء مبادرات ثنائية في مجال السينما، والصناعات الثقافية، وصناعة الألعاب الالكترونية، واتفقا الوزيران على التنسيق الثنائي في المحافل الإقليمية والدولية المتعلقة بالثقافة.

وفي أعقاب هذه المباحثات، تم التوقيع على البرنامج التنفيذي للتعاون في مجال الثقافة 2024 – 2028، بين حكومة المملكة المغربية، وجمهورية الصين الشعبية.

ويهدف هذا الاتفاق على تعزيز التبادل الثقافي بين البلدين، وتشجيع الزيارات الثنائية، وخلق مبادرات وإطارات تعاون، بغرض تشجيع الثقافة بين البلدين.

كما يروم الاتفاق على التنسيق والتعاون على مستوى منظمة اليونيسكو، وتبادل الخبرات والتكوين المستمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *