سياسة

هؤلاء هم النواب المستقيلون من البرلمان لتفادي “الترحال السياسي”

05 سبتمبر 2016 - 18:08

على بعد أيام قليلة من الانتخابات التشريعية المقبلة، قدم عدد من البرلمانيين استقالاتهم من فرقهم النيابية ومن أحزابهم التي يمثلونها بمجلس النواب، لتفادي الوقوع في “الترحال السياسي” بعد ترشيحهم من طرف أحزاب أخرى في الانتخابات المقبلة.

وكشف مصدر مطلع لجريدة “العمق المغربي”، أن كل من عبد القادر تاتو وإبراهيم الشكيل ورشيد حموني، قدموا استقالاتهم من أحزابهم وفرقهم النيابية، استعدادا لإعلان ترشحهم من أحزاب أخرى في معركة 7 أكتوبر.

وأشار المصدر ذاته، أن النواب الذين قدموا استقالاتهم أيضا في الأيام الماضية هم: مريم ولهان، هشام هرامي، عبد الحق الشفيق، ابركي عبد الله، سعيد الدور، عبد العالي الهلالي، أسماء الشعبي، ناصر السبتي، جناح عبد الغاني، رحال الناصري، محمد الميري.

واعتبر مصدر الجريدة، أن هذه الاستقالات تأتي لتفادي ظاهرة الترحال السياسي التي تبرز بقوة مع اقتراب الانتخابات التشريعية، حيث يترشح عدد من النواب في قوائم أحزاب سياسية غير التي انتخبوا بها في البرلمان.

ويُشار إلى أن الفصل 61 من الدستور، ينص على التجريد من عضوية البرلمان لكل من تخلى عن انتمائه السياسي، بينما نص القانون التنظيمي للأحزاب السياسية في بنده العشرين، على منع الأعضاء المنتخبين في المجالس من التخلي عن الانتماء السياسي تحت طائلة التجريد من عضوية هذه المجالس.

غير أن عددا من البرلمانيين وجدوا حيلة الاستقالة من مجلس النواب، تفاديا لاعتبار تغيير الانتماء السياسي بالترشيح في لائحة حزب آخر، مدخلا للطعن في عضوية المعني بالأمر في البرلمان، في حين أن بعض الحالات أضافت إلى ذلك إعلان الاستقالة من الحزب السياسي.

وكان حزب الأصالة والمعاصرة من أكبر المستفيدين من الترحال السياسي في الانتخابات السابقة، حيث استقطب عددا كبيرا من النواب الذين تخلوا عن انتمائهم السياسي الأول للانضمام لـ”البام”، حيث طالب عدد من المتتبعين المجلس الدستوري بـ”إعمال روح الدستور والقوانين التنظيمية من أجل رفض الاستقالات وفتح المجال للطعن بالتنافي”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

سياسة

منيب تعود إلى ولوج البرلمان دون شرط جواز التلقيح

إقليم القنيطرة سياسة

رئيس جماعة سيدي الطيبي يفقد أغلبيته الهشة والمجلس يدخل مرحلة الشلل

سياسة

باشا الفقيه بنصالح يؤكد أن الهوة تتسع بين المجلس الجماعي والمواطنين

تابعنا على