آخر أخبار الرياضة، العمق الرياضي

يوم الحسم.. حسابات اللقب تقرب الرجاء من التتويج وصراع لتفادي النزول

تختتم، مساء يومه الجمعة، منافسات الموسم الرياضي 2023/2024 من البطولة الاحترافية لكرة القدم، حيث سنتعرف على المتوج بدرع البطولة بين المتصدر، الرجاء الرياضي، ومطارده الجيش الملكي، مع مواصلة الصراع للتعرف على الفريق الذي سيرافق يوسفية برشيد للقسم الوطني الثاني.

وتقرب حسابات اللقب الرجاء الرياضي من التتويج بالبطولة عندما يرحل ضيفا لمواجهة مولودية وجدة، حيث يتصدر الفريق الأخضر جدول ترتيب الدوري برصيد 69 نقطة، فيما يحتل الجيش الملكي المركز الثاني برصيد 68 نقطة، بينما يمتلك نهضة بركان 52 نقطة في المركز الثالث.

ويتوج الرجاء بطلا للمغرب في حال انتصاره بوجدة دون النظر لنتيجة مطارده الجيش الملكي، كما سينال الفريق الأخضر اللقب في حال حقق نفس النتيجة التي سيحققها الجيش أمام الفتح الرياضي، علما أن جميع المباريات ستجرى في السادسة مساء.

من جانبه، فإن الجيش الملكي سيتوج بطلا للمغرب للمرة الثانية تواليا في حالتين، الأولى انتصاره على الفتح وتعادل الرجاء بوجدة، والثانية حال تعادله أمام الفتح وخسارة الرجاء في وجدة ليحسم الدرع بأفضلية المواجهات المباشرة.

ففي حال التساوي في النقاط بين الرجاء والجيش الملكي، فإن أفضلية المواجهات المباشرة بينهما لا تخدم النسور، إذ تعادل الفريقان في كلاسيكو الذهاب على ملعبه بهدفين وبهدف على ملعب العساكر، وهو ما يعني تتويج الفريق العسكري باللقب.

وتربع الجيش الملكي، حامل لقب الموسم الماضي، على صدارة الترتيب في أغلب دورات البطولة هذا الموسم، غير أنه تنازل عن الزعامة في الدورة الـ29 عندما تعادل ضد المغرب التطواني بهدفين لمثلهما، فيما تفوقت كتيبة الألماني جوزيف زينباور على صدارة الترتيب بتغلبهم في الديربي البيضاوي على الوداد بفضل هدف آدم النفاتي في الوقت بدل الضائع (د 2+90) من المباراة.

ويتوفر العساكر على أقوى هجوم في البطولة الاحترافية هذا الموسم برصيد 63 هدفا، متبوعا بالرجاء الذي وقع على 49 هدفا ولم يستقبل سوى 15 هدفا بدفاع هو الأفضل هذا الموسم.

وتختلف أهداف منافسي الجيش الملكي، فإذا كان فريق الفتح الرياضي، صاحب المركز الخامس برصيد 43 نقطة، مناصفة مع اتحاد تواركة، يواجه فريق الجيش الملكي بهدف الانفراد بالمركز الرابع من أجل حجز مقعد في منافسات الكونفدرالية الإفريقية الموسم المقبل، فإن مولودية وجدة، الذي يحتل المركز الـ13 برصيد 25 نقطة، سيلعب مباراته ضد الرجاء من أجل تأمين بقاءه في القسم الأول.

وتواصل 4 فرق السباق نحو احتلال المركز 4 في الترتيب العام للبطولة الاحترافية، وهي الفتح الرباطي واتحاد تواركة (43 نقطة لكل منهما) والوداد الرياضي وأولمبيك أسفي (41 نقطة لكل منهما)، في انتظار نتائج مبارياتها برسم الدورة الختامية.

3 أندية تتصارع لتفادي النزول

تتنافس 3 أندية على تفادي النزول للقسم الوطني الثاني، ويتعلق الأمر بكل من مولودية وجدة والشباب الرياضي السالمي وشباب المحمدية، بعد أن غادر مسبقا قسم الأضواء فريق يوسفية برشيد.

ويهدف كل من شباب المحمدية، والشباب الرياضي السالمي، إلى تحقيق الانتصار على اتحاد طنجة، ويوسفية برشيد على التوالي، وانتظار تعثر مولودية وجدة في مباراته أمام الرجاء الرياضي، سواء بالتعادل أو الهزيمة، لضمان بقائهما ضمن القسم الاحترافي الأول.

وفي حال فوز مولودية وجدة على الرجاء الرياضي، فإن “سندباد الشرق” سينجو من مخالب “النسور” ويتفادى متاهات السقوط، دون الالتفات إلى نتيجتي خصميه الآخرين، شباب المحمدية وشباب السوالم، المضطرين إلى خوض مباراتيهما أمام اتحاد طنجة ويوسفية برشيد، تواليا، برهان الفوز كخيار أوحد، مع انتظار ما ستؤول إليه نتائج بعضهم البعض، أملا في البقاء.

ويحتل الشباب الرياضي السوالم المركز 14 برصيد 24 نقطة، بفارق الأهداف عن شباب المحمدية، مقابل توفر مولودية وجدة على 25 نقطة.

وفي ما يلي برنامج المباريات:

الجمعة 14 يونيو:

يوسفية برشيد ضد الشباب الرياضي السوالم

الجيش الملكي ضد الفتح الرياضي

اتحاد طنجة ضد شباب المحمدية

المغرب الفاسي ضد أولمبيك أسفي

مولودية وجدة ضد الرجاء الرياضي

اتحاد تواركة ضد حسنية أكادير

الوداد الرياضي ضد المغرب التطواني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *