مجتمع

عيد الأضحى.. طبيب يحذر من “عادات خاطئة” في استهلاك اللحوم

تزمنا مع حلول عيد الأضحى، أكد الطيب حمضي طبيب وباحث في السياسات والنظم الصحية، ضمن تقرير حول إرشادات لعيد الأضحى، أهمية الحرص على سلامة تناول وجبات العيد وطرق الطهي الصحية.

وقال الطبيب، إن “بعض المشاكل الصحية في عيد الاضحى ترتبط بالعادات أكثر منها بالمناسبة نفسها، ذكر منها، أن لحم الغنم من اللحوم الحمراء وفوق ذلك هي لحوم دسمة التي يؤدي الإفراط في تناولها إلى مشاكل صحية”.

كما حذر الطيب حمضي، من “الإفراط في الحرارة عند طهي اللحوم أو شوائها بطريقة خاطئة، وعدم تناول الخضر والفواكه، وقلة أو انعدام الحركة”.

وشدد على أهمية “الاستفادة من ذبيحة الأضحى، خاصة من بروتينات، حديد، فيتامينات، أملاح معدنية، دون الوقوع ضحية المضاعفات ارتفاع مستويات الكوليسترول بالدم، أمراض القلب والأوعية الدموية، الضغط الدموي، مشاكل الجهاز الهضمي، داء النقرس الزيادة في الوزن، الاصابة بعض السرطانات”.

وشدد حمضي في نصائحه الطبية، حول كيفية تناول وجبات العيد واخرى متعلقة بطرق الطهي الصحية، على عدم إغفال وجبات الفطور لتجنب الإفراط خلال وجبات الغداء، مع ضرورة الاستمرار في تقديم السلطات قبل الوجبات، وتناول الخضروات والفواكه من أجل توازن غدائي والاستفادة من الالياف مع تقليل كمية اللحوم المستهلكة.

ودعا الباحث في النظم الصحية إلى تعويض أكل الحلويات والمشروبات الغازية بالفواكه والماء والعصائر، معتبر الطبيب حمضي، أن “أفضل الطرق لطهي اللحوم هي السلق أو البخار او الفرن أو الطاجين الَّذِي يحتوي على بعض اللحم والكثير من الخضر على نار هادئة، مع إزالة الدهون عن اللحم قبل طهيها”.

وأشار كذلك إلى أهمية شواء اللحوم بطريقة صحية، مع “تجنب الحرارة العالية جدا أو وصول لهب نار الفحم الى اللحم التي تؤدي إلى احتراق البروتين مع انتاج مواد غير صحية ومسرطنة”.

وأبرز أهمية “تقطيع لحم الشواء قطع صغيرة حتى تنضج بسرعة ومتجانسة مع استعمال نار معتدلة، وإبعاد اللحم عن اللهب”، كما دعا الطبيب الطيب حمضي، إلى  “عدم إغفال شرب الماء والمشي لتسهيل عملية الهضم وحرق السعرات الحرارية والدهون”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *